ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟ علوم ثالث متوسط

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟ وهو سؤال هام يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء من مادة العلوم للصف الثالث المتوسط  للفصل الدراسي الثاني ، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

 مستويات الطاقة:

نتخيل الذرة كنواة صغيرة محاطة بحجم أكبر بكثير من الفضاء يحتوي على الإلكترونات. هذا الفضاء مقسم إلى مناطق تسمى مستويات الطاقة الرئيسية ، مرقمة 1 ، 2 ، 3 ، 4 ،. . . . ، من الخارج من النواة.

يمكن أن يحتوي كل مستوى طاقة رئيسي على ما يصل إلى 2n2 من الإلكترونات ، حيث n هو رقم المستوى. وبالتالي ، يمكن أن يحتوي المستوى الأول على ما يصل إلى إلكترونين ، 2 (12) = 2 ؛ الثانية تصل إلى 8 إلكترونات ، 2 (22) = 8 ؛ الثالث حتى 18 ، 2 (32) = 18 ؛ وهلم جرا. هناك حاجة إلى سبعة مستويات طاقة فقط لاحتواء جميع الإلكترونات في ذرة أي من تلك العناصر المعروفة الآن.

كما ذكرنا سابقًا، تزداد الطاقة المرتبطة بمستوى الطاقة مع زيادة المسافة من النواة. يحتوي الإلكترون في مستوى الطاقة السابع على طاقة مرتبطة به أكثر من تلك الموجودة في مستوى الطاقة الأول.

كلما انخفض عدد مستوى الطاقة الرئيسي ، كلما اقترب الإلكترون السالب فيه من النواة الموجبة الشحنة ، وزادت صعوبة إزالة هذا الإلكترون من الذرة.

يتسع ككل مستوى من مستويات الطاقة لعدد محدد من الإلكتونات ولكما كان المستوى أبعد عن النواة اتسع لعدد أكبر من الإلكترونات، فمستوى الطاقة الأول يتسع لإلكترون واحد أو اثنين فقط، أما مستوى الطاقة الثاني فيتسع لـ8 إلكترونات فقط ، ومستوى الطاقة الثالث يتسع لـ18 إلكترون فقط ، أما مستوى الطاقة الرابع فيمكن أن يتسع لـ32 إلكترون فقط.

ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟

وبهذا يكون الحل الصحيح عن السؤال ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟ ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

 الإجابة الصحيحة: 18 إلكترون .

يحتوي كل مستوى طاقة رئيسي على مستوى فرعي واحد يحتوي على مدار واحد ، مدار s ، يمكن أن يحتوي على إلكترونين كحد أقصى. تسمى الإلكترونات الموجودة في هذا المدار بإلكترونات s ولديها أقل طاقة من أي إلكترونات في مستوى الطاقة الأساسي هذا. يحتوي مستوى الطاقة الرئيسي الأول على مستوى ثانوي فقط ؛ لذلك ، يمكن أن تحتوي على إلكترونين كحد أقصى.

يحتوي كل مستوى طاقة رئيسي فوق الأول على مدار مداري s وثلاثة مدارات p. يمكن لمجموعة من ثلاثة مدارات p ، تسمى المستوى الفرعي p ، أن تحتوي على ستة إلكترونات كحد أقصى. لذلك ، يمكن أن يحتوي المستوى الثاني على ثمانية إلكترونات كحد أقصى – أي اثنان في المدار s و 6 في المدارات الثلاثة p.

يحتوي كل مستوى طاقة رئيسي فوق الثاني ، بالإضافة إلى مداري s واحد وثلاثة مدارات p ، على مجموعة من خمسة مدارات d ، تسمى المستوى الفرعي d. يمكن للمدارات الخمسة d استيعاب ما يصل إلى 10 إلكترونات. وبالتالي ، يحتوي المستوى الثالث على 18 إلكترونًا كحد أقصى: 2 في المدار s ، و 6 في المدارات الثلاثة p ، و 10 في المدارات d الخمسة.

يحتوي المستوى الرابع والأعلى أيضًا على مستوى فرعي f ، يحتوي على سبعة مدارات f ، والتي يمكن أن تحتوي على 14 إلكترونًا كحد أقصى. وبالتالي ، يمكن للمستوى الرابع استيعاب ما يصل إلى 32 إلكترونًا: 2 في المدار s ، و 6 في المدارات الثلاثة p ، و 10 في المدارات d الخمسة ، و 14 في المدارات السبعة f. يتم تلخيص المستويات الفرعية لمستويات الطاقة الرئيسية الأربعة الأولى والحد الأقصى لعدد الإلكترونات التي يمكن أن تحتويها المستويات الفرعية في الجدول 5.1.

لتمييز المستوى الفرعي s أو p أو d أو f الذي نتحدث عنه ، فإننا نسبق الحرف برقم مستوى الطاقة الأساسي. على سبيل المثال ، يتم تعيين المستوى الفرعي s لمستوى الطاقة الرئيسي الثاني 2s ؛ تم تحديد المستوى الفرعي s لمستوى الطاقة الرئيسي الثالث 3s ؛ وهلم جرا. يتم عرض عدد الإلكترونات التي تحتل مستوى فرعيًا معينًا برمز مرتفع بعد حرف المستوى الفرعي. التدوين

يعني أن خمسة إلكترونات موجودة في المستوى الفرعي p لمستوى الطاقة الرابع.1. الأشكال والأحجام المدارية
كل مدار له شكل وحجم فريد. تظهر أشكال المدارات s و p في الشكل 5.5. في هذه المخططات ، تكون النواة في أصل المحاور. تكون المدارات s متناظرة كرويًا حول النواة وتزداد في الحجم مع زيادة المسافة من النواة. المدار 2s هو كرة أكبر من المدار 1s ، والمدار 3s أكبر من المداري 2s ، وهكذا.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى