الصخر الذي يتكون من حبيبات معادن كبيرة وواضحة

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال ضمن منهاج العلوم الفصل الدراسي الأول ،والذي يبحث العديد من الطلاب عن إجابته الصحيحة ،ولكن أولا سوف نتكلم نبذة قصيرة عن تعريف الصخور وانواعه وخصائص كل نوع .

الصخر :

يعرف الصحخر أنه عبارة عن رمال ترسبت وتطابقت مع بعضها البعض بعملية جيولوجية وبعد عدة سنوات تكونت هذه التشكيلة من الصخور،وهي جزء أساسي من تركيب القشرة الارضية .

وتقسم الصخور حسب طبيعة تكونها إلى عدة انواع منها : فهناك الصخور الطينية التي ترسبت بفعل مياه الأمطار، أما الصخور الرسوبية فتكونت بفعل الأمواج المائية، وأخيرا الصخور النارية التي تكونت من الحمم البركانية التي تلقيها البراكين.

الصخور النارية :هي الصّخور التي تتكوّن نتيجة تصلُّب المواد المنصهرة (الماجما)، وتنقسم إلى صّخور حامضيّة ،و صخور ناريّة متوسطة ،صخور ناريّة قاعديّة ،صخور ناريّة فوق قاعديّة.

الصّخور الرسوبية وهي الصّخور التي تتشكّل من حُبَيبات انفصلت عن صخور سابقة التّكوُّن تُسمّى صخور المصدر نتيجة عوامل متعددة.

الصخور المتحولة :و هي صخور رسوبيّة أو ناريّة دُفِنَت عميقاََ تحت سطح الأرض، وتعرّضت لظروف قاسيّة، مثل: الضّغط، والحرارة، والعمليات الكيميائيّة؛ ممّا أثّر على تركيبها الكيميائيّ، وملمسها، ونوع المعادن المُكوِّن لها.

الصخر الذي يتكون من حبيبات معادن كبيرة وواضحة:

أما الإجابة الصحيحة عن سؤال الصخر الذي يتكون من حبيبات معادن كبيرة وواضحة ،ضمن منهاج العلوم الفصل الدراسي الأول وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كما يلي :

  1. الصخر الرسوبي .
  2. زجاج بركاني .
  3. الصخر المتحول .
  4. الصخر الجرانيت.

الإجابة الصحيحة :صخر الجرانيت.

ويعتبر صخر الجرانيت من أكثر أنواع الصخور استخداما خاصة في نحت التماثيل والأعمدة، حيث يتميز بتحمله لعوامل النحت والتعرية أكثر من أنواع الصخور الرسوبية،كما يستخدم أيضا في المنازل كالسلالم والمطابخ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى