تعليم

أي مما يلي يعد نسيجا ضاما

نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة النموذجية عن سؤال ضمن منهاج العلوم الفصل الدراسي الأول ،وسؤال يكثر البحث عنه عبر محركات البحث وهو سؤال أي مما يلي يعد نسيجا ضاما ،وهو سؤال اختيار من متعدد .

النسيج الضام :

يعرف النسيج الضامالنسيج الضام أنه أحد أنواع الأنسجة الأربعة الرئيسية في جسم الإنسان، وهي الأنسجة التي تقوم بدعم أو ربط أو فصل أنواع مختلفة من الأنسجة والأعضاء.

هذا ويتكون النسيج الضام من ثلاث مكونات رئيسية هي الألياف، والمادة الأساسيّة، والخلايا. لا تعدّ جميع المستندات الدم أو اللمف أنسجة ضامة؛ لأنها تفتقر إلى الألياف ،وجميعها تنغمر في مياه الجسم.

حيث يتواجد النسيج الضام بين الأنسجة الاخرى في أي مكان في جسم الإنسان ،وأهم مكان يتواجد فيه النسيج الضام هو الجهاز العصبي المركزي ،حيث يتواجد النسيج الضام في الأغشية الخارجية الثلاثة التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي .

وظيفة النسيج الضام:

أما وظيفة النسيج الضام فتتعدد اعتمادا على أنواع الخلايا والتصنيفات المختلفة للألياف ،فيتكون النسيج الضام الكثيف غير المنتظم والرخو بشكل رئيسيّ من الخلايا الليفية اليافعة وألياف الكولاجين، ووظيفته هو توفير الوسط الملائم لنقل الاكسجين والمواد المغذيّة من الشعيرات الدموية إلى الخلايا، وثاني اكسيد الكربون والفضلات من الخلايا إلى الدوران، كما يسمح للأعضاء بمقاومة القوى المُممزِّقة وقوى الشدّ.

إقرأ أيضا:متى نزلت سورة المؤمنون

نتيشكل النسيج الضام الكثيف المنتظم البنى المنتظمة، وهو المكون الوظيفيّ الرئيسي للأربطة والأوتار والأوتار العضلية العريضة، ويوجد أيضًا في الأعضاء المتخصِّصة على مستوى عالٍ مثل القرنية. تتكون الألياف المرنة من بروتين ايلاستين وفبرلين، وتساعد في مقاومة قوى الشدّ، وتوجد في جدران الأوعية الدموية الكبيرة وبعض الأربطة، خاصة الأربطة الصفراء.

والأنواع الثلاثة الأخرى من الانسجة التي تتواجد في جسم الإنسان هي النسيج الطلائي و‌النسيج العضلي و‌النسيج العصبي.

إقرأ أيضا:العوامل التي وصفها جريجور مندل وتتحكم في صفات المخلوقات الحية

أي مما يلي يعد نسيجا ضاما:

أما عن الإجابة الصحيحة عن سؤال أي مما يلي يعد نسيجا ضاما ضمن منهاج العلوم للصف السادس الفصل الأول والاختيارات كما يلي :

  • الجلد
  • العضلة
  • الدم
  • العصب

الإجابة الصحيحة :الدم .

السابق
متى فرضت الصلاة في السماء
التالي
حكم التكبير في العيدين




اترك تعليقاً