تعليم

صاحب فكرة أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات هو العالم

صاحب فكرة أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات هو العالم ؟ من الأسئلة المهمة التي يسئل عنها العديد من الطلاب في المملكة العربية السعودية, وهي من أسئلة المنهاج العلمي السعودي, التي لا بد حتى تتمكن من الإجابة عليها أن تقوم بمراجعة دقيقة لكافة المقرر الذي يحتويها, وحرصا منا على نجاح الطلاب, فإننا من خلال هذا المقال سنقوم بالإجابة على سؤال صاحب فكرة أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات هو العالم ؟

من هو صاحب فكرة أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات هو العالم ؟

سمي صاحب فكرة أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات هو العالم بـ”الفيلسوف الضاحك” بسبب شخصيته المرحة.  لقد قدم مساهمة رائعة في العلم، على الرغم من سخرية الآخرين منها ثم تجاهلها لأكثر من 2000 عام. كان اسمه ديموقريطس، وقد قدم فكرة الذرة باعتبارها اللبنة الأساسية لكل المادة.

عاش ديموقريطس في اليونان من حوالي ٤٦٠ الى ٣٧٠ قم. مثل العديد من الفلاسفة اليونانيين القدماء ، أمضى الكثير من الوقت في التساؤل عن العالم الطبيعي. تساءل ديموقريطوس ، على سبيل المثال ، ماذا سيحدث إذا قمت بتقطيع قطعة من المادة – مثل قطعة من الجبن إلى قطع أصغر وأصغر. كان يعتقد أنه سيتم الوصول إلى نقطة لا يمكن عندها تقطيع الجبن إلى قطع أصغر. أطلق على هذه القطع اسم atomos، والتي تعني “غير قابلة للتقطيع” في اليونانية. هذا هو المكان الذي يأتي منه مصطلح الذرة الحديث.

إقرأ أيضا:ماهو أطول حيوان بالعالم

صاحب فكرة أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات هو العالم

أطلق على فكرة ديموقريطس عن الذرة “أفضل تخمين في العصور القديمة”. هذا لأنه كان صحيحًا من نواح كثيرة ، ومع ذلك فقد كان قائمًا على تكهنات خالصة. كان حقا مجرد تخمين. هذا ما فكر فيه ديموقريطوس حول الذرة:

  • تتكون كل المواد من ذرات لا يمكن تقسيمها إلى جزيئات أصغر.
  • الذرات صغيرة للغاية – أصغر من أن تُرى.
  • الذرات عبارة عن جسيمات صلبة غير قابلة للتدمير.
  • يتم فصل الذرات عن بعضها بواسطة الفراغ أو “الفراغ”.

س: كيف تشبه أفكار ديموقريطوس حول الذرات الأفكار الحديثة حول الذرات؟

ج: تتفق الأفكار الحديثة على أن كل المادة تتكون من كتل بناء صغيرة للغاية تسمى الذرات.

س: كيف تختلف أفكار ديموقريطس عن الأفكار الحديثة؟

ج: على الرغم من أن الذرات صغيرة للغاية ، فمن الممكن الآن رؤيتها بمجاهر قوية جدًا. الذرات أيضًا ليست الجسيمات الصلبة غير القابلة للتفتت التي اعتقد ديموقريطوس. بدلاً من ذلك ، تتكون من عدة أنواع من الجسيمات الأصغر والأبسط بالإضافة إلى الكثير من المساحات الفارغة. بالإضافة إلى ذلك ، الذرات ليست غير قابلة للتدمير حقًا لأنه يمكن تغييرها إلى أشكال أخرى من المادة أو الطاقة.

إقرأ أيضا:ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال صاحب فكرة أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات هو العالم, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
يعد كل من الحرارة، والضوء، والرائحة أدلة على التغير الفيزيائي
التالي
متى يكون الحيوان مهدد بالانقراض




اترك تعليقاً