حلول

المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعدادًا متساوية من في كلا الطرفين

المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعدادًا متساوية من في كلا الطرفين ؟ من أهم أسئلة عبارات الصح أو الخطاً التي تواجه الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية, حيث ترد ضمن منهاج الكيمياء لديهم, وهي من الأسئلة السهلة الممتنعة التي لا تستطيع الإجابة عليها دون مراجعة وقراءة كافة المقرر الذي يحتويها, وحرصا منا على تفوق الطلاب, فإننا سنقوم من خلال هذا المقال بحل سؤال المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعدادًا متساوية من في كلا الطرفين.

المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعدادًا متساوية من في كلا الطرفين

الإجابة على سؤال المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعدادًا متساوية من في كلا الطرفين : هي أن العبارة الصحيحة, وتفسير ذلك كما يلي.

يزن الطفل الصغير على الأرجوحة أكثر من وزن الفتاة الصغيرة على الجانب الآخر. هذا هو السبب في أن جانبه من الأرجوحة على الأرض وجانبها في الهواء. لتحقيق توازن الأرجوحة ، يجب أن يكون الدراجان بنفس الوزن. المعادلة الكيميائية التي تمثل تفاعلًا كيميائيًا تشبه إلى حد ما الأرجوحة. لكي تتوازن معادلة كيميائية ، يجب أن يكون هناك نفس العدد لكل نوع من الذرات على طرفي المعادلة.

كتابة المعادلات الكيميائية

تمثل المعادلة الكيميائية التغييرات التي تحدث أثناء تفاعل كيميائي. المعادلة الكيميائية لها الشكل العام:

إقرأ أيضا:الفرق بين الملاحظة والاستنتاج

المتفاعلات → المنتجات
مثال على تفاعل كيميائي بسيط هو التفاعل الذي يتحد فيه الهيدروجين (H2) والأكسجين (O2) لإنتاج الماء (H2O). في هذا التفاعل ، المتفاعلات هي الهيدروجين والأكسجين والمنتج هو الماء. لكتابة المعادلة الكيميائية لهذا التفاعل ، يمكنك البدء بكتابة المواد المتفاعلة على اليسار والمنتج على اليمين ، مع وضع سهم بينهما لإظهار الاتجاه الذي يحدث فيه التفاعل:

المعادلة 1:

H2 + O2 → H2O

س: انظر عن كثب إلى المعادلة 1. هناك خطأ ما فيها. هل ترى ما هو؟

ج: يجب موازنة جميع المعادلات الكيميائية. هذا يعني أنه يجب أن يكون هناك نفس العدد لكل نوع من الذرات على جانبي السهم. ذلك لأن الكتلة تحفظ دائمًا في التفاعلات الكيميائية. احسب عدد ذرات الهيدروجين والأكسجين على جانبي السهم. هناك نوعان من ذرات الهيدروجين في كل من المواد المتفاعلة والمنتجات. توجد ذرتان من الأكسجين في المواد المتفاعلة ولكن واحدة فقط في المنتج. لذلك ، فإن المعادلة 1 غير متوازنة.

استخدام المعاملات
تستخدم المعاملات لموازنة المعادلات الكيميائية. المعامل هو رقم يوضع أمام رمز أو صيغة كيميائية. يوضح عدد ذرات أو جزيئات المادة المتضمنة في التفاعل. على سبيل المثال ، سيتم كتابة جزيئين من الهيدروجين في صورة 2 H2 وجزيئين من الماء سيتم كتابتهما 2 H2O. لا يُكتب عادةً معامل 1. يمكن استخدام المعاملات لموازنة المعادلة 1 (أعلاه) على النحو التالي:

إقرأ أيضا:كيف يستدل بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية

المعادلة 2:

2 H2 + O2 → 2 H2O

توضح المعادلة 2 أن جزيئين من الهيدروجين يتفاعلان مع جزيء واحد من الأكسجين لإنتاج جزيئين من الماء. يحتوي كل من جزيئي الهيدروجين على ذرتين من الهيدروجين وكذلك جزيئي الماء. لذلك ، يوجد الآن أربع ذرات هيدروجين في كل من المواد المتفاعلة والمنتجات.

س: هل المعادلة 2 متوازنة؟

ج: عد ذرات الأكسجين لمعرفة ذلك. توجد ذرتان من الأكسجين في جزيء الأكسجين في المواد المتفاعلة. هناك أيضًا ذرتان من الأكسجين في المنتجات ، واحدة في كل جزيء من جزيئي الماء. لذلك ، فإن المعادلة 2 متوازنة.

خطوات موازنة معادلة كيميائية
تتضمن موازنة معادلة كيميائية قدرًا معينًا من التجربة والخطأ. بشكل عام ، يجب اتباع الخطوات التالية:

عد كل نوع من الذرات في المواد المتفاعلة والمنتجات. هل يظهر نفس العدد من كل ذرة على جانبي السهم؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فلن تكون المعادلة متوازنة ، وتحتاج إلى الانتقال إلى الخطوة 2.
ضع المعاملات ، حسب الحاجة ، أمام الرموز أو الصيغ لزيادة عدد ذرات أو جزيئات المواد. استخدم أصغر المعاملات الممكنة. تحذير! لا تقم أبدًا بتغيير الرموز الفرعية في الصيغ الكيميائية. يؤدي تغيير الرموز الفرعية إلى تغيير المواد المتضمنة في التفاعل. قم بتغيير المعاملات فقط.
كرر الخطوتين 1 و 2 حتى تتم موازنة المعادلة.
س: موازنة هذه المعادلة الكيميائية للتفاعل الذي يتحد فيه النيتروجين (N2) والهيدروجين (H2) لتكوين الأمونيا (NH3):

إقرأ أيضا:أرسل الله تعالى ملائكته بالوحي إلى كل الأنبياء والرسل

N2 + H2 → NH3
ج: قم أولاً بحساب ذرات النيتروجين على جانبي السهم. توجد ذرتان من النيتروجين في المواد المتفاعلة لذا يجب أن يكون هناك اثنتان في النواتج أيضًا. ضع المعامل 2 أمام NH3 لموازنة النيتروجين:

N2 + H2 → 2 NH3
الآن احسب ذرات الهيدروجين على جانبي السهم. توجد ست ذرات هيدروجين في المنتجات ، لذا يجب أن يكون هناك أيضًا ست ذرات في المواد المتفاعلة. ضع المعامل 3 أمام H2 لموازنة الهيدروجين:

N2 + 3 H2 → 2 NH3

المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعدادًا متساوية من في كلا الطرفين

تمثل المعادلة الكيميائية التغييرات التي تحدث أثناء تفاعل كيميائي. لها الشكل العام: المتفاعلات → المنتجات. يجب أن تكون جميع المعادلات الكيميائية متوازنة. هذا يعني أنه يجب أن يكون هناك نفس العدد لكل نوع من الذرات على جانبي السهم.
تستخدم المعاملات لموازنة المعادلات الكيميائية. المعامل هو رقم يوضع أمام رمز أو صيغة كيميائية. يوضح عدد ذرات أو جزيئات المادة المتضمنة في التفاعل.
لموازنة معادلة كيميائية ، ضع المعاملات حسب الحاجة أمام الرموز أو الصيغ بحيث يحدث نفس العدد من كل نوع من الذرات في كل من المواد المتفاعلة والمنتجات.
مراجعة
أي من المعادلات الكيميائية التالية متوازنة؟
Zn + HCl → ZnCl2 + H2
2 Zn + 2 HCl → ZnCl2 + H2
2 Zn + HCl → ZnCl2 + H2
Zn + 2 HCl → ZnCl2 + H2
موازنة هذه المعادلة الكيميائية: CH4 + O2 → CO2 + H2O
أعطيت Sam المعادلة التالية لتحقيق التوازن: H2O → H2 + O2. قامت بتوازنها على النحو التالي: 2 H O → H2 + O2. ماذا فعلت خاطئة؟ ما هي الطريقة الصحيحة لموازنة المعادلة؟

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعدادًا متساوية من في كلا الطرفين, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
ما الدلائل التي تدل على أن تفاعلاً كيميائياً قد حدث
التالي
في عملية التحليل الكهربائي للماء حيث يتفكك جزىء الماء الى هيدروجين، وأكسجين أي المعادلات التالية يعبر بصورة صحيحة عن هذة العملية




اترك تعليقاً