ما الدلائل التي تدل على أن تفاعلاً كيميائياً قد حدث- علوم

عزيزي الطالب في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال ما الدلائل التي تدل على أن تفاعلاً كيميائياً قد حدث ؟ وهو سؤال من الأسئلة الهامة التي ترد في مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني،وحرصاً منا على تفوق الطلاب, فإننا من خلال هذا المقال سوف نتعرف على إجابة سؤال ما الدلائل التي تدل على أن تفاعلاً كيميائياً قد حدث. وذلك بشكل تفصيلي حيث نقدمه لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

غالباً ما تكون العناصر والذرات والمركبات صغيرة جداً بحيث لا يمكنك رؤيتها بشكل فردي. إذن كيف يمكنك معرفة ما إذا حدث تغيير كيميائي؟ لحسن الحظ ، لا تحتاج غالباً إلى أي نوع من المجهر ؛ هناك الكثير من التغييرات الكيميائية التي يمكنك رؤيتها. دعنا نلقي نظرة على بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحديد دليل التغيير الكيميائي.

 التفاعل الكيميائي أو التغيير الكيميائي:

يحدث التفاعل الكيميائي عندما يتم تغيير مادة أو أكثر إلى مادة جديدة. هذا يعني أن التركيب الكيميائي للمادة يتغير. من المهم أن نتذكر أن المادة لا تنشأ ولا تتلف في تفاعل كيميائي. بدلاً من ذلك ، يتم ببساطة إعادة ترتيب المادة لتشكيل مادة أخرى. يمكن أن تكون هذه المادة الجديدة في أي حالة. فيما يلي العلامات الخمس للتغير الكيميائي.

الدلائل التي تدل على أن تفاعلاً كيميائياً قد حدث:

1. تغيير اللون:
ربما تكون قد رأيت هذا النوع من التغيير الكيميائي من قبل إذا تركت دراجتك الزرقاء اللامعة في الخارج خلال فصل الشتاء الممطر لفترة طويلة جدًا. رأيت الصدأ بالطبع. يتشكل الصدأ على دراجتك عندما يتفاعل الحديد الموجود في الإطار المعدني مع الأكسجين والماء في الهواء. يشكل مركبًا جديدًا يسمى أكسيد الحديد. يشير هذا التغيير في اللون ، من الأزرق إلى البني المحمر ، إلى حدوث تغيير كيميائي.

2. تغير درجة الحرارة:
عندما يتم امتصاص الطاقة أو إطلاقها ، فهذا يدل على تغير كيميائي. الألعاب النارية هي مثال على تغيير كيميائي ينتج عنه تغير في درجة الحرارة ويصدر ضوءًا. تحتوي الألعاب النارية على وقود وعامل مؤكسد. عندما يكسر المؤكسد الوقود ، فإنه يطلق كمية هائلة من الطاقة. يتم إطلاق بعض هذه الطاقة على شكل حرارة ، لذا تذكر ألا تقترب كثيرًا!

3. تكوين الراسب:
عندما يتم خلط أملاحين، فمن الممكن أن تتكون مادة صلبة وترسب من المحلول. هذا يعني أنك إذا بدأت بسائلين ثم رأيت مادة صلبة في دورقك ، فهذا دليل واضح على حدوث تغير كيميائي.

تفاعلات هطول الأمطار مهمة جدًا في التأكد من أن المياه آمنة للاستهلاك البشري. تستفيد مرافق تنقية المياه من حقيقة أنها يمكن أن تضيف مادة كيميائية إلى الماء تتفاعل مع شوائب في الماء وترسب. ثم يمكن إزالة الماء النقي الآن من المادة الصلبة التي تحتوي على الشوائب.

4. إنتاج الغاز:
يعتبر إنتاج الغاز علامة واضحة على حدوث تغيير كيميائي. ومن الأمثلة اللذيذة على ذلك خبز الكيك. عندما تقضم كعكة رطبة وترى الثقوب الصغيرة في الكعكة ، فهذا يدل على أن العامل الصاعد (سواء صودا الخبز أو مسحوق الخبز) يتفاعل مع المكونات الحمضية للكيك لتكوين ثاني أكسيد الكربون. هذا الغاز هو ما يساعد كعكة ترتفع في الفرن.

بالنظر إلى هذه المعلومات، هل سيكون غليان الماء مثالاً على تغيير كيميائي؟

قد تميل إلى القول، “حسناً، أرى فقاعات! هذا يعني أن هناك تغيراً كيميائيًا.” من المهم أن تضع في اعتبارك أنه على الرغم من تغير طور الماء، إلا أن التركيب الكيميائي لم يتغير، ولم تصنع مركباً جديداً أو تدمر مركباً، وهو أمر مهم عندما يتعلق الأمر بإثبات حدوث تغير كيميائي. بدلاً من ذلك ، يسمى هذا النوع من التغيير التغيير المادي.

تأكد من أنك تضع في اعتبارك ماهية التغيير الكيميائي حقًا عند النظر إلى حالات كيميائية مختلفة.

5. انبعاث الضوء:
هل المصباح الكهربائي مستمر الآن؟ هناك العديد من التفاعلات التي تنتج الضوء وتسمح لك برؤية حدوث تفاعل كيميائي. أحد الأمثلة التي قد تكون شاهدتها بنفسك هو رد الفعل في عصا ضوئية. عندما تقوم بثني عصا الضوء وكسر القارورة الزجاجية الصغيرة من الداخل ، تبدأ تفاعلًا بين بيروكسيد الهيدروجين وإستر فينيل أكسالات، مما يؤدي إلى انبعاث الضوء.

ما الدلائل التي تدل على أن تفاعلاً كيميائياً قد حدث:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ما الدلائل التي تدل على أن تفاعلاً كيميائياً قد حدث، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة:

  • تغير اللون
  • تكون الفقاعات
  • تكون الرواسب
  • التغير في الطاقة
  • التغير في طبيعة المادة.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال ما الدلائل التي تدل على أن تفاعلاً كيميائياً قد حدث, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى