ما نوع التكاثر في الهيدرا

ما نوع التكاثر في الهيدرا،نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال في مادة الأحياء للفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال مهم يكثر البحث عنه عبر محرك البحث جوجل ،ولكن أولا سنتكلم عن تعريف الهيدرا ولأي فصيلة تنتمي .

الهيدرا :

الهيدرا هو حيوان من أشهر الجوفمعويات ،التي تعيش ملتصقة بالنباتات والصخور في مياه البرك العذبة،وفى مجارى المياه العذبة و البحيرات والأنهار وفي المناطق المدارية والمعتدلة و يمكن جمعه بلطف بواسطة الشبكة التي تستخدم لجمع الأعشاب .

يتكون جسم الهيدرا من جسم اسطواني محمي من قبل قدم لزجة بسيطة تدعى الاسطوانة القاعدية، ولديه خلايا غددية في الاسطوانة القاعدية تفرز سائلاً لزجاً هو الذي يسهل لها خاصية اللزوجة، كما يساعدها في الحركة حيث يتحرك بواسطة الانزلاق تتحرك ببطء على سطح المرتكز بمساعدة افراز مخاطى وأرجل كاذبة من خلال اكتوديرم القرص القاعدى.

كما أن جسم الهيدرا مرن وقابل للتمدد والانقباض والانثناء بشكل كبير حيث بإمكانها تقليص مجساتها إلى براعم صغيرة, وعمود الجسم نفسه بامكانها تقليصه إلى كرة هلامية صغيرة،إذا أحست بالخطر أو تم مهاجمتها.

تتنفس الهيدرا عن طريق الانتشار البسيط ،حيث يدخل الماء المحمل بالاكسجين الى التجويف المعدى الوعائى حيث تساعد اسواط الخلايا الغذائية العضلية فى احداث تيار فى الماء وبهذا تأخذ كل خلية نصيبها من الأكسجين والغذاء ويخرج ثانى اكسيد الكربون والمواد الاخراجية بنفس الطريقة الى الخارج.

ما نوع التكاثر في الهيدرا:

وتظهر على جوانب الهيدرا براعم أو بروزات مستطيلة تمثل عدد من الخصيات التي تستخدم في التكاثر ويعتبر الهيدرا أحد النماذج عن التكاثر بالتبرعم ،وبناء على ما سبق يمكن الإجابة عن سؤال ما نوع التكاثر في الهيدرا فتكون الإجابة الصحيحة كالتالي :

الإجابة الصحيحة :التبرعم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى