تعليم

الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ماعدا القلب والرئتين

الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ماعدا القلب والرئتين, من الأسئلة المهمة التي يبحث عنها العديد من الطلاب في كافة انحاء المملكة العربية السعودية, وحرصا منا على تفوق الطلاب فإننا من خلال هذا المقال سنقوم بحل سؤال الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ماعدا القلب والرئتين.

الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ماعدا القلب والرئتين

عادة ما يرد هذا السؤال في شكل هل العبارة صحيحة أم خاطئة, وقبل الاجابة على السؤال لا بد من العلم ببعض الأمور, وهي أن القلب عضو بحجم قبضة اليد. وهي مصنوعة من العضلات وتضخ الدم عبر الجسم. يُنقل الدم عبر الجسم في الأوعية الدموية أو الأنابيب التي تسمى الشرايين والأوردة. تسمى عملية نقل الدم عبر الجسم بالدورة الدموية. يشكل القلب والأوعية معًا نظام القلب والأوعية الدموية.

  • يضخ القلب الدم إلى جميع أجزاء الجسم. يمد الدم الجسم بالأكسجين والمواد المغذية ويزيل ثاني أكسيد الكربون والفضلات. عندما ينتقل الدم عبر الجسم ، يتم استهلاك الأكسجين ، ويصبح الدم فقيرًا.
  • يعود الدم المفتقر إلى الأكسجين من الجسم إلى القلب من خلال الوريد الأجوف العلوي (SVC) والوريد الأجوف السفلي (IVC) ، وهما الوريدان الرئيسيان اللذان يعيدان الدم إلى القلب.
  • يدخل الدم المفتقر إلى الأكسجين إلى الأذين الأيمن (RA) ، أو الحجرة العلوية اليمنى للقلب.
  • من هناك ، يتدفق الدم من خلال الصمام ثلاثي الشرف (TV) إلى البطين الأيمن (RV) ، أو الحجرة السفلية اليمنى للقلب.
  • يضخ البطين الأيمن (RV) الدم الذي يفتقر إلى الأكسجين عبر الصمام الرئوي (PV) إلى الشريان الرئوي الرئيسي (MPA).
  • من هناك ، يتدفق الدم عبر الشرايين الرئوية اليمنى واليسرى إلى الرئتين.
  • في الرئتين ، يتم إدخال الأكسجين إلى الدم ويتم إخراج ثاني أكسيد الكربون من الدم أثناء عملية التنفس. بعد حصول الدم على الأكسجين في الرئتين ، يطلق عليه اسم الدم الغني بالأكسجين.
  • يتدفق الدم الغني بالأكسجين من الرئتين إلى الأذين الأيسر (LA) ، أو الحجرة العلوية اليسرى للقلب ، عبر أربعة أوردة رئوية.
  • يتدفق الدم الغني بالأكسجين بعد ذلك عبر الصمام التاجي (MV) إلى البطين الأيسر (LV) ، أو الحجرة السفلية اليسرى.
    يضخ البطين الأيسر (LV) الدم الغني بالأكسجين عبر الصمام الأبهري (AoV) إلى الشريان الأورطي (Ao) ، وهو الشريان الرئيسي الذي ينقل الدم الغني بالأكسجين إلى باقي الجسم.

حل سؤال الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ماعدا القلب والرئتين

سؤال الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ماعدا القلب والرئتين يكون أن العبارة صحيحة.

إقرأ أيضا:لماذا لا تهضم المعده نفسها بواسطه العصاره الحمضيه الهاضمه

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ماعدا القلب والرئتين, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
يتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات عديمة اللون والطعم والرائحة
التالي
ما نوع التكاثر في الهيدرا




اترك تعليقاً