ثقل الهواء على الأرض الممتد من سطحها إلى نهاية الغلاف الغازي يقصد به

ثقل الهواء على الأرض الممتد من سطحها إلى نهاية الغلاف الغازي يقصد به ؟ من الاسئلة المهمة التي يبحث عن حل لها العديد من الطلاب في المملكة العربية السعودية, حيث إنها من أسئلة المنهاج العلمي السعودي, مادة العلوم, الفصل الأول, فأهلاً وسهلاً بكم أبنائنا الطلبة في هذا المقال الذي يعتبر خطوة من ضمن خطوات لحل مسائل المنهاج العلمي السعودي, التي تشكل مصدر قلق بالنسبة لكم, ومن خلال هذا المقال سنجيب على سؤال ثقل الهواء على الأرض الممتد من سطحها إلى نهاية الغلاف الغازي يقصد به ؟

ثقل الهواء على الأرض الممتد من سطحها إلى نهاية الغلاف الغازي يقصد به

في الحقيقة معظم الرياح التي من المحتمل أن يتعرض لها أي منا في حياته هي نتيجة لاختلافات الضغط الجوي، حيث يميل الهواء إلى الانتقال من مناطق الضغط العالي إلى مناطق الضغط المنخفض. هذه الاختلافات في الضغط المرتفع إلى المنخفض ناتجة عن اختلافات في الكثافة تنتج بدرجة كبيرة عن الاختلافات في درجة حرارة السطح. هذا موضوع مهم للغاية متعلق بالطقس. إذا كنت تشعر بالحرارة وتسعى للحصول على الراحة ، فيمكنك انتظار غروب الشمس أو تغير الموسم ، ولكن على الأرجح سيأتي الراحة في رياح باردة. إذا كنت بحاجة إلى المطر ، فمن المرجح أن تجلب الرياح الرطوبة.

إجابة سؤال ثقل الهواء على الأرض الممتد من سطحها إلى نهاية الغلاف الغازي يقصد به

و الجواب الصحيح يكون هو : الضغط الجوي.

إن كثافة الغلاف الجوي هي في الحقيقة مجرد مصطلح يتعلق بعدد الجزيئات لكل حجم معين من الهواء. لا تختلف الكثافة أفقيًا بشكل كبير ، لكن الاختلافات الرأسية قد تكون كبيرة. كما ترى في الرسم البياني أدناه ، تتجمع معظم جزيئات الغاز في الغلاف الجوي بالقرب من سطح الأرض. هنا نجد أكبر كثافة. إنها تشبه إلى حد ما كومة من لاعبي كرة القدم – الوزن (اقرأ كثافة الهواء) أو القوة التي تمارس على سطح الأرض هي الأكبر في الأسفل (السطح) وتقل كلما ارتفعت – دائماً.

ما تتعامل معه في الغلاف الجوي هو حقيقة أن جزيئات الهواء تتحرك بشكل عشوائي وبالتالي يتم الضغط في جميع الاتجاهات. أثناء تحرك هذه الجزيئات فإنها تمارس قوة عليك وعلى سطح الأرض. يتناقص هذا الوزن أو القوة كلما تحركت صعودًا من السطح – أو بعبارة أخرى تنتشر الجزيئات أو تكون أقل كثافة. فكر في الصعود على جبل عالٍ والصعوبات المرتبطة بالتنفس. من أجل جذب جزيئات الأكسجين الكافية لتلبية احتياجاتك ، عليك أن تأخذ المزيد من الهواء. ويقال إن التنفس “صعب” والهواء “ضعيف”.

يُقاس ضغط الهواء عادةً عند مستوى سطح البحر (أو تعديله حسب). من المهم عند قياس ضغط الهواء أن نتمكن من توصيل نتائجنا إلى الآخرين في مواقع مختلفة. في بعض الأحيان تكون هذه الأماكن الأخرى على ارتفاع أعلى (فوق مستوى سطح البحر) مما نحن عليه ؛ في أوقات أخرى ستكون الأماكن أقل. إذا لم يتم تعديل جميع قراءات الضغط لدينا وفقًا لبعض المعايير (في هذه الحالة يكون مستوى سطح البحر متماثلًا إلى حد ما في جميع أنحاء العالم) ، فإن المعلومات ستكون عديمة القيمة للآخرين. على سبيل المثال ، إذا كنت تقرأ في دنفر وترغب في التواصل مع خدمة الطقس في جالفيستون ، فسيتعين عليك ضبط القراءة على مستوى سطح البحر خشية ألا تأخذ في الحسبان موقعك على بعد 5000 قدم (ومع قدر كبير من الهواء الأكثر كثافة تحته) فوق جالفستون.

ثانياً، يجب إجراء تعديلات على حقيقة أن الأرض ليست كروية تمامًا. تميل إلى الانتفاخ عند خط الاستواء (جو أكثر قليلاً هنا) ، ومسطحة إلى حد ما عند القطبين (أقل قليلاً من الغلاف الجوي هنا). لذلك عند أخذ قراءات الضغط من المهم ضبط هذا الاختلاف. عادة ما يتم التعديل على 45 درجة من خط العرض – لتقسيم الفرق بين القطبين وخط الاستواء.

يمكننا التفكير في قياس ضغط الهواء (القوة أو الوزن) بعدة طرق. على الرغم من عدم جدواها فيما يتعلق بالطقس ، إلا أن إحدى طرق التفكير فيها ستكون من حيث رطل لكل بوصة مربعة (psi). إذا كنت ستذهب في “يوم عادي” إلى الشاطئ (عند 45 درجة من خط العرض) وأخذ بوصة مربعة من الهواء على ذراعك وركضها إلى حافة الفضاء ؛ خلعه ووزنه ، ستجد أنه يزن 14.7 رطل / بوصة مربعة (أي حوالي جالون ونصف من الحليب). سيؤدي هذا التمرين نفسه إلى قراءة 1013.25 مليبار (mb، قراءة للقوة) أو قراءة 29.92 بوصة من الزئبق. جميعهم يقولون نفس الشيء – 14.7 رطل لكل بوصة مربعة أو 1013.25 ميجا بايت أو 29.92 بوصة من الزئبق. تمثل هذه القراءات متوسط ​​وزن / قوة / كثافة الهواء الذي يضغط عليك عند مستوى سطح البحر ، عند 45 درجة من خط العرض.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال ثقل الهواء على الأرض الممتد من سطحها إلى نهاية الغلاف الغازي يقصد به, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى