من العمليات الداخلية السريعة لتشكيل سطح الأرض

من العمليات الداخلية السريعة لتشكيل سطح الأرض، من الأسئلة المهمة التي يسئل عنها الطلاب بشكل يومي, فأهلا و سهلا بكم أعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات متابعين موقعكم موقع كل شي, حيث من خلال هذه المقالة البسيطة سوف نجيب عن سؤال في مادة العلوم الخاصة بالصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول من عام 1442.

و لكن عليك عزيزي الطالب قبل معرفة الإجابة أن تعرف من ماذا تتكون الأرض حيث تتكون من القشرة و الوشاح و اللب الداخلي ة اللب الخارجي . و تعرف أيضا تضاريس الأرض بأنها هي عبارة عن مجموعة من الأشكال الطبوغرافية المُختلفة، تتكوّن على سطح الأرض نتيجة العديد من العوامل الداخلية و الخارجية المُحيطة .

من العمليات الداخلية السريعة لتشكيل سطح الأرض :

الإجابة الصحيحة عن سؤال من العمليات الداخلية السريعة لتشكيل سطح الأرض هي كما يلي :

الإجابة هي : البراكين و الزلازل, وتفصيل ذلك على النحو الآتي:

الزلازل:

الزلزال هو : أي اهتزاز مفاجئ للأرض ناتج عن مرور الموجات الزلزالية عبر صخور الأرض. تنتج الموجات الزلزالية عندما يتم إطلاق شكل من أشكال الطاقة المخزنة في قشرة الأرض فجأة ، وعادةً عندما تتصدع كتل الصخور ضد بعضها البعض فجأة و “تنزلق”. تحدث الزلازل في أغلب الأحيان على طول الصدوع الجيولوجية ، وهي مناطق ضيقة حيث تتحرك كتل الصخور فيما يتعلق ببعضها البعض. تقع خطوط الصدع الرئيسية في العالم على أطراف الصفائح التكتونية الضخمة التي تشكل قشرة الأرض.

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يكن يُفهم الكثير عن الزلازل حتى ظهور علم الزلازل في بداية القرن العشرين. أسفر علم الزلازل ، الذي يتضمن الدراسة العلمية لجميع جوانب الزلازل ، عن إجابات لأسئلة طويلة الأمد مثل لماذا وكيف تحدث الزلازل.

البراكين:

البركان هو : تمزق في قشرة جسم ذي كتلة كوكبية ، مثل الأرض ، يسمح للحمم البركانية الساخنة والرماد البركاني والغازات بالهروب من غرفة الصهارة تحت السطح. تحدث البراكين على الأرض بسبب تكسر قشرتها إلى 17 صفيحة تكتونية صلبة صلبة تطفو على طبقة أكثر سخونة وليونة في وشاحها.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال من العمليات الداخلية السريعة لتشكيل سطح الأرض, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى