من اسباب حدوث الزلازل

من اسباب حدوث الزلازل ؟ من الأسئلة الهامة التي تجسد إحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث في الكون, وهي من أسئلة مقرر الجغرافية والتضاريس, من المنهاج العلمي السعودي, الفصل الأول من العام 1442, وقد لاقى هذا السؤال استفسارا كبيرا من قبل العديد من الطلاب في المملكة, ولذلك وحرصا منا على تفوق الطلاب, فإننا سوف نقوم بإجابة سؤال من اسباب حدوث الزلازل؟

من اسباب حدوث الزلازل

تحدث الزلازل عادة عندما تنكسر الصخور تحت الأرض فجأة على طول صدع. يتسبب هذا الإطلاق المفاجئ للطاقة في حدوث موجات زلزالية تجعل الأرض تهتز. عندما تحتك كتلتان من الصخور أو لوحان ببعضهما البعض ، فإنها تلتصق قليلاً. لا ينزلقون بسلاسة فحسب ؛ الصخور تلتصق ببعضها البعض. لا تزال الصخور تندفع ضد بعضها البعض ، لكنها لا تتحرك. بعد فترة ، تنكسر الصخور بسبب كل الضغط المتراكم. عندما تنكسر الصخور ، يحدث الزلزال. أثناء الزلزال وبعده ، تبدأ صفائح أو كتل الصخور في التحرك وتستمر في التحرك حتى تتعثر مرة أخرى. يُطلق على البقعة الموجودة تحت الأرض حيث تنكسر الصخور بؤرة الزلزال. يُطلق على المكان الموجود فوق البؤرة مباشرةً (أعلى الأرض) مركز الزلزال.

تابع: من اسباب حدوث الزلازل ؟

يمكن أيضًا أن تحدث موجات زلزالية تشبه الزلازل بسبب الانفجارات تحت الأرض. قد يتم إطلاق هذه الانفجارات لكسر الصخور أثناء إنشاء أنفاق للطرق أو السكك الحديدية أو مترو الأنفاق أو المناجم. ومع ذلك ، لا تسبب هذه الانفجارات موجات زلزالية قوية جدًا. قد لا تشعر بهم حتى. تحدث الموجات الزلزالية أحيانًا عند انهيار سقف أو جدران منجم. يمكن أن يشعر بها الأشخاص بالقرب من المنجم في بعض الأحيان. يمكن لأكبر الانفجارات تحت الأرض ، من اختبارات الرؤوس الحربية النووية (القنابل) ، أن تخلق موجات زلزالية تشبه إلى حد كبير الزلازل الكبيرة. تم استغلال هذه الحقيقة كوسيلة لفرض حظر التجارب النووية العالمية ، لأنه لا يمكن تفجير رأس نووي على الأرض دون إنتاج مثل هذه الموجات الزلزالية.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال من اسباب حدوث الزلازل, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى