رتب إلكترونات مجال الطاقة الأول والثاني والثالث لذرة الصوديوم من الداخل إلى الخارج -كيمياء

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال رتب إلكترونات مجال الطاقة الأول والثاني والثالث لذرة الصوديوم من الداخل إلى الخارج ، وهو سؤال ضمن منهاج الكيمياء الفصل الدراسي الثاني،والذي يتم البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء وفي موقعنا كل شي نقدم لكم الحل الصحيح والنموذجي عن هذا السؤال وغيره الكثير من الأسئلة المنهاجية من مختلف المواد الدراسية .

مجال الطاقة :

يمكن تعريف مجال الطاقة أنه عبارة عن المدارات التي تدور بها إلكترونات أي عنصر بحيث تكون قريبة من النواة ،وهو النموذج الذي يسمى السحابة الإلكترونية والذي طوره العالم شرودنجر ، الذي اكتشف تصور جديد عن الركة الموجية لللإلكترون حول النواة ، وهو أن الإلكترون يتحرك في منطقة محددة حول النواة تشبه إلى حد كبير السحابة الإلكترونية .

حيث أن ذرة أي عنصر كيميائي تتكون من نواة بها نيوترونات وبروتونات، وإلكترونات تدور حولها على شكل سحابة إلكترونية حول النواة، وتمتلك ذرة كل عنصر عدد ذري وعدد كتلي خاص بها، حيث يمثل العدد الذري عدد البروتونات الموجودة في نواة الذرة.

و العدد الذري لأي ذرة هو عدد الإلكترونات الموجودة في الذرة وتدور حول النواة .

أما العدد الكتلي فهو يمثل مجموع عدد البروتونات وعدد النيوترونات الموجودة داخل نواة الذرة، ولتحديد التوزيع الإلكتروني لأي عنصر لابد من معرفة العدد الذري له.

أما قانون توزيع الإلكترونات على المدارات وهو 2× (ن)^2 أي 2 × مربع ن، والمقصود بـ (ن) هو رقم المدار.

أقصى سعة يتسع لها المدار الأول في الذرة هي إلكترونين فقط.

أما المدار  الثاني سعته 8 إلكترونات .

المدار الثالث سعته 18 إلكترون.

و المدار الرابع لـ 32 إلكترون.

رتب إلكترونات مجال الطاقة الأول والثاني والثالث لذرة الصوديوم من الداخل إلى الخارج:

أما بخصوص سؤال ذرة الصوديوم إذا علمت أن العدد الذري لعنصر الصوديوم هو 11، رتب إلكترونات مجال الطاقة الأول، والثاني، والثالث لذرة الصوديوم من الداخل إلى الخارج، ضمن منهاج الكيمياء للفصل الدراسي الثاني فإن الإجابة كالتالي :

الإجابة الصحيحة :المدار الأول :2

                      المدار الثاني 8 

                     المدار الثالث :1

وبما أن المدار الأخير من ذرة الصوديوم يحتوي على إلكترون واحد، فإن عنصر الصوديوم يعتبر من عناصر المجموعة الأولى في الجدول الدوري، ويطلق عليها مجموعـة الفــلــزات القــلــويــة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى