حلول

عند انتقال الموجة من منطقة الماء العميق إلى منطقة الماء الضحل فإن

عند انتقال الموجة من منطقة الماء العميق إلى منطقة الماء الضحل فإن ،سؤال مهم جدا ومميز يبحث عنه الطلاب ضمن منهاج الفيزياء للفصل الدراسي الأول ،حيث سنقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ونشرح لكم سلوك الأمواج عن الانتقال بين وسطين مختلفين بالكثافة .

الأمواج :

يمكن تعريف الأمواج أنها عباراة عن موجات سطحية تحدث على سطح الأماكن التي يتواجد فيها المياه، مثل البحار والمحيطات وحتى البرك والأنهار، تنشأ هذه الموجات نتيجة توليد قوة ضغط واحتكاك تؤدي إلى حدوث خلل في اتزان السطح المائي.

هذا وتتعرض الأمواج للعديد من التغيرات عندما تقترب من المياه الضحلة وهي كما يلي:

أ- ارتداد الموجة : حي ترتد المواجة أي تنعكس إلى الخلف عند اصطدامها بحاجز مستقيم ،مما يؤدي إلى فقدها جزء محدود من طاقتها .

ب- انحراف الموجة :وتعد ظاهرة شائعة جدا  عند دخول الأمواج الضحلة وهي انحراف قمم الأمواج عند اقترابها من الشاطئ وخاصة إذا كان شديد الانحدار أو عندما تقترب من حوائط من صنع الإنسان مثل حواجز الأمواج .

ج- تشعع الموجة :ويحدث هذا بالموجة عندما تصطدم بحاجز ممتد مثل حاجز الأمواج والارصفة الخرسانية في مياه البحر مما يؤدي إلى توجه طاقة الموجة خلف هذا الحاجز .

هـ- تكسر الامواج :وهي تغير مسار الموجه نتيجه لتغير سرعتها حيث عندما تقترب الموجة من الشاطئ الضحل يقصر طولها وتشتد انحدارا حيث يؤدي احتكاكها بالقاع إلى تحويل الحركة المدارية لجزيئات الماء داخلها إلى مدارات بيضاوية مائلة  مع زيادة سرعة الذرات في القمة وارتفاعها واندفاعها نحو اليابس وفي النهاية تنهار مقدمة الموجة لعدم وجود دعامة ترتكز عليها وبذلك يحدث ما يعرف بالتكسر.

إقرأ أيضا:اي الفقرات التاليه ليست جزءا من نظريه الخليه

عند انتقال الموجة من منطقة الماء العميق إلى منطقة الماء الضحل فإن:

وبناء على ماسبق يمكن الإجابة عن سؤال عند انتقال الموجة من منطقة الماء العميق إلى منطقة الماء الضحل فإن ضمن منهاج الفيزياء الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : الموجة تنكسر و تنقص سرعتها ويتغير اتجاهها مع بقاء ترددها ثابتا.

السابق
السحابة الإلكترونية هي منطقة حول النواة توجد فيها بروتونات الذرة
التالي
رتب إلكترونات مجال الطاقة الأول والثاني والثالث لذرة الصوديوم من الداخل إلى الخارج




اترك تعليقاً