انتقال حبوب اللقاح من المتك الى الميسم في الأزهار يسمى التبرعم

علوم -الصف الخامس الابتدائي .

السؤال/ انتقال حبوب اللقاح من المتك الى الميسم في الأزهار يسمى التبرعم . صح أو خطأ

الصف / الخامس الابتدائي – الفصل الدراسي الأول.

الدرس/ دورات الحياة للنبات .

دورة حياة النبات الزهري :

لجميع النباتات دورة حياة ،وتختلف دورة حياة النبات تبعا لاختلاف نوعه ،وطريقة تكاثره ،فالنبات الزهري مثلا يتكاثر تكاثرا جنسيا ،وتختلف دورة حياته عن النبات اللازهري الذي يتكاثر تكاثرا لاجنسيا .

تعرف النباتات الزهرية بانها النباتات الوحيدة التي تنتج الأزهار والبذور والثمار ،فالازهار هي أعضاء التكاثر التي تنتج الخلايا الجنسية الذكرية (حبوب اللقاح) والخلايا الجنسية الأنثوية في النبااتا المغطاة البور ،وتتكون الازهار منأربعة أجزاء رئيسية هي: السداة ،والكربلة ،والبتلة ،والسبلة .

وتبدأ عملية الإخصاب في النباتات المغطاة البذور بعملية التلقيح ،حيث تنتقل حبوب اللقاح من السداة إلى الكربلة ،وحبوب اللقاح مسحوق أصفر ،يحتوي على خلايا جنسبة ذكرية تنتقل حبوب اللقاح بوسائل تلقيح (ملقحات) مختلفة ،منها : النحل ،والطيور ،و الحيوانات .

انتقال حبوب اللقاح من المتك الى الميسم في الازهار يسمى التبرعم .

وفيما يلي نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال انتقال حبوب اللقاح من المتك الى الميسم في الازهار يسمى التبرعم .صح أو خطأ ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول :

الإجابة الصحيحة هي : عبارة خاطئة … والتصحيح : التلقيح الذاتي

 

لا يمكن إنتاج البذور إلا عندما تنتقل حبوب اللقاح بين أزهار من نفس النوع. يُعرّف النوع بأنه مجموعة من الأفراد القادرين على التزاوج بحرية مع بعضهم البعض ولكن بسبب الحواجز الجغرافية أو التناسلية أو غيرها ، لا يتزاوجون مع أعضاء الأنواع الأخرى.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال انتقال حبوب اللقاح من المتك الى الميسم في الازهار يسمى, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!