تعليم

كيف يتغير سطح الارض بسرعه

كيف يتغير سطح الارض بسرعه, في الحقيقة يتغير سطح الأرض نتيجة مجموعة من العوامل, والتي منها التجوية, وهي تفتت الصخور بسبب الرياح ومن العوامل كذلك التعرية وفيها ينتقل الفتات الصخري الناتج عن عملية التجوية وكذلك من العوامل التيتغير سطح الأرض ببطء الترسيب وفي تلك العملية يحدث تجميع لفتات الصخور في أماكن مختلفة. وتجدر الاشارة إلى أن هذا السؤال من أسئلة المنهاج العلمي السعودي التي يبحث عنها العديد من الطلبة, وسنقوم بشرح ذلك تفصيلاً:

كيف يتغير سطح الارض بسرعه

تغييرات ثابتة

يتغير سطح الأرض باستمرار. تعمل الرياح والماء والجليد على تكسير الصخور الكبيرة وتحريك الرواسب على السطح. عادة ما يستغرق الأمر سنوات للتجوية والتعرية والترسب لإحداث تغييرات ملحوظة. ومع ذلك ، فإن بعض الأحداث تغير سطح الأرض بسرعة أكبر. وتشمل هذه الانفجارات البركانية والزلازل والانهيارات الأرضية. هذه الأحداث لديها القدرة على إحداث تغييرات كبيرة في فترة أقصر بكثير من الوقت.

الزلازل

يُطلق على سطح الأرض اسم القشرة. قشرة الأرض مقسمة إلى أقسام تسمى الصفائح. تتلاءم هذه اللوحات معًا مثل قطع اللغز. لوحات الأرض تتحرك باستمرار. أثناء تحرك إحدى اللوحين ، يتسبب ذلك أيضًا في تحريك “قطع الألغاز” الأخرى المجاورة. في بعض الأحيان ، تعلق هذه الصفائح بعضها ببعض ويتراكم الضغط. يحدث الزلزال عندما يتم تحرير هذا الضغط فجأة. الزلزال هو هزة الأرض. معظم الزلازل صغيرة جدًا بحيث لا يمكن الشعور بها ، ولكن إذا كان الزلزال كبيرًا بدرجة كافية ، فقد يتسبب في قدر كبير من الضرر للمباني والطرق. يمكن أن يتسبب زلزال كبير في تحريك الأرض عدة أمتار.

إقرأ أيضا:حكم الانصات لخطبة الجمعة

تسونامي

يمكن أن يتسبب زلزال في قاع المحيط في حدوث تسونامي. تسونامي هو موجة سريعة الحركة يمكنها أن تجلب كمية كبيرة من المياه تتدفق على الشاطئ. تحمل موجات تسونامي الطاقة من الزلزال ويمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة للسواحل.

تكملة حل سؤال كيف يتغير سطح الارض بسرعه ؟

البراكين

تحت سطح الأرض، ويمكن أن يكون الصخر حار جدا أن يذوب. تسمى هذه الصخرة المنصهرة الصهارة. البركان هو فتحة أو فتحة في سطح الأرض يمكن أن تنفجر من خلالها الصهارة والغازات الساخنة. تسمى الصهارة بالحمم البركانية عندما تصل إلى سطح الأرض. تحدث معظم البراكين بالقرب من حواف الصفائح حيث تبتعد الصفائح عن بعضها البعض. يمكن للبراكين أن تغير سطح الأرض بعدة طرق. تدمر الحمم المتدفقة الأشجار والحياة النباتية الأخرى. الحيوانات التي لا تستطيع الهروب يتم حرقها أيضًا. بعد بركان كبير ، غالبًا ما تُترك الحيوانات الباقية بدون طعام وينتقل معظمها إلى موقع جديد. تشكل الانفجارات البركانية طبقات سميكة وكثيفة من الصخور يمكن أن تشكل جزرًا جديدة.

الانهيارات الأرضية

إذا سبق لك القيام برحلة عبر منطقة جبلية ، فربما تكون قد شاهدت علامات طريق تحذر من سقوط الصخور. تتسبب التجوية في تحرر الصخور ، وتجذبها الجاذبية إلى أسفل جانب الجبل. في بعض الأحيان ، يحدث نفس الشيء مع مساحة كبيرة من الصخور أو التربة في وقت واحد. انهيار ارضى هو حركة سريعة من التربة والصخور أسفل المنحدر. يمكن أن تكون الانهيارات الأرضية خطيرة للغاية.
تحدث انهيارات أرضية في المحيط، وعلى طول الساحل، وعلى الشاطئ. تحدد العديد من العوامل مدى استقرار المنحدر. تحدث بعض الانهيارات الأرضية بشكل طبيعي. تنجم عن الأمطار الغزيرة أو الفيضانات أو الزلازل أو البراكين. كما يمكن أن يؤدي الإفراط في التنمية البشرية والبناء على طول سفوح التلال إلى حدوث انهيارات أرضية.

إقرأ أيضا:اجازة الفصل الدراسي الاول ١٤٤٢

تغييرات سريعة

يمكن أن تحدث التغييرات على الأرض فجأة أو على مدى فترات طويلة من الزمن. الزلازل والبراكين وأمواج تسونامي والانهيارات الأرضية هي أحداث تحدث بشكل طبيعي ويمكن أن تغير سطح الأرض بسرعة.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال كيف يتغير سطح الارض بسرعه, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
رسائل حب صباحية للمتزوجين 2021
التالي
من اين انطلقت الحضاره الاسلاميه




اترك تعليقاً