أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء

أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء ،نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة النموذجية عن هذا السؤال ضمن منهاج العلوم للفصل الدراسي الأول ،حيث يعتبر سؤال مهم جدا يتم البحث عن إجابته ،ونقدم لكم نبذة قصيرة عن أنواع التربة .

أنواع التربة :

خلق الله عز وجل أنواع كثيرة من التربة التي تتوزع في أماكن مختلفة من العالم ،ولكل نوع من التربة خصائص ومميزات خاصة به ،وحسب خصائصه ييكون استخدامه والأنواع كالتالي :

التربة الطينية: وهذه التربة تتميز بلونها الأحمر،وغير صالحة للزراعة كما تتميز تماسك ذراتها وذلك لأنّها تتكوّن من جزئيات صغيرة جداً، قريبة من بعضها البعض بشكل كبير، وهذه السمة تمكّنها من الاحتفاظ بالماء في داخلها ويترتّب على ذلك سوء صرف وامتصاص الماء وبالتالي فإنّ تهوية هذه التربة سيئة جداً،إضافة إلى أنّها عندما تتعرّض للجفاف يظهر على سطحها شقوق كبيرة.

التربة الرملية:تتميز بكبر حجم جزيئاتها وتباعدها، وبذلك هذا النوع من التربة يتفقر للقدرة على الاحتفاظ بالمواد الغذائية والماء، لذلك هذا النوع من التربة لا يصلح بأيّ شكل من الأشكال للزراعة.

التربة السلتية :وهي تربة تجمع بين خصائص التربة الطينية والرملية، وبالتالي فإنّها تستطيع الاحتفاظ بالماء، وتمكّن النباتات من امتصاص الماء والغذاء بكل سهولة، كما أنّها تتميّز بتهويتها الجيدة والمميّزة.

التربة البنيّة :وهي تربة لونها يكون من تدرجات اللون البني الغامق إلى اللون الفاتح، ومسامات هذه التربة تسمح لدودة الأرض بالتغلغل بها، كما أنّها وسط معيشي رائع للعديد من أنواع الأعشاب.

التربة الروسوبية:حيث تتميز بتركيبها الحامضي والرملي،وطبقاتها السطحية تفتقر للمواد الغذائية المفيدة للنباتات، ولكن يمكنها تجميع المواد الغذائية في طبقاتها الوسطى والطبقات التي تتمتع بالصلابة والقسوة، وهذه الطبقات قابلة للاختراق من قبل جذور الأشجار حتّى تتغذّى من خلالها، ولكن جذور الأعشاب لا تستطيع اخترقها.

التربة الخُث:وهو نوع من التربة تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية، ومن هذه المواد أنسجة نباتية متحلّلة بشكل جزئي، وتمتاز بلونها الداكن، وقدرتها على السخونة بشكل سريع بفصل الربيع، كما أنّها تمتلك القدرة على الاحتفاظ بالماء وبكميات كبير، وهذه القدرة تضفي عليها صفة الرطوبة، لذلك هذه التربة تعدّ من أفضل أنواع الترب المستخدمة في الزراع،ة ولا سيّما إذا تمّ إضافة الأسمدة العضوية لها.

تربة الطمي :وتمتاز بأنّها لزقة ومالسة، وأيضاً هي ذات صرف جيد، وتحتوي على نسبة عالية من الدُّبال، لذا تعدّ أفضل للزراعة مقارنة مع التربة الرملية.

أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء :

وبناء على ماسبق يمكن الاجابة على سؤال أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء ،فتكون الإجابة ما يلي :

الإجابة الصحيحة :التربة الطينية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى