حلول

يسمى نوم الحيوانات طويلا في الشتاء

يسمى نوم الحيوانات طويلا في الشتاء،سؤال ضمن  منهاج العلوم للفصل الدراسي الأول ،حيث يكثر البحث عنه عبر محركات البحث جوجل ،وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ،حيث سنتطرق إلى سلوك الحيوانات في الشتاء لتدفئة نفسها .

التكيف لدى الحيوانات :

تلجأ العديد من الحيوانات إلى النوم لمدة طويلة حيث تنام الحيوانات لشهور دون تناول الطعام أو الشراب ،حيث يعتبر هذا التصرف هو التصرف الطبيعي والذي يعتبر أحد أنواع تكيف الحيوانات مع بيئتها المحيطة بها ،و تلجأ له الحيوانات من أجل تجنب درجات الحراراة المنخفضة ،حيث أنه في هذه الأيام  ينخفض ​​معدل التمثيل الغذائي للحيوان بشكل كبير، ومعدل التنفس ومعدل ضربات القلب للحيوان تكون أبطأ بكثير، ودرجة حرارة جسمه أقل بشكل كبير ايضاً.

و هناك الكثير من الحيوانات التي تدخل في سبات شتوي طويل في فصل الشتاء ومن هذه الحيوانات :

الدببة: حيث تعتبر الدببة من أكبر أنواع الحيوانات السباتية ،تدخل في حالة سبات خلال الشتاء فقط وقد تصل فترة سباتها لأكثر من ثلاثة أشهر وأحياناً تصل إلى ستة أشهر، ويمكنهم الاستيقاظ والتحرك بشكل دوري على فترات متقطعة.

جرذ الأرض: حيث يأكل الجرذان ما يقرب من رطل من الطعام يومياً في الخريف للمساعدة في تكوين الدهون لتتجهز لفترة السبات، وتحفر عرين عميق يتماشى مع العشب أو الأغصان لجعله مريحاً للسبات.

إقرأ أيضا:جهاز رقمي يمكن برمجته بإدخال البيانات ومعالجتها وتخزينها وإخراجها

الضفادع: إن السبات الضفادع أمر غريب للغاية لأنها تبدو ميتة تماماً، فأنها لا تتنفس وقلوبها الصغيرة تتوقف عن النبض، وعندما يسخن الطقس مرة أخرى تعود رئتيهم وقلبهم إلى العمل.

الثعابين والسحالي :التي تعيش في مناخات شديدة البرودة بحيث لا تسمح لها بالبقاء دافئة ونشطة خلال فصل الشتاء، وللبقاء على قيد الحياة يبحثون عن المأوى والسبات في الجحور، داخل جذوع الأشجار المتعفنة، أو تحت لحاء الشجر، حيث تبقى لفترات طويلة جداً.

إقرأ أيضا:ماذا نعني بالاستدلال

يسمى نوم الحيوانات طويلا في الشتاء:

وبناء على ما سبق يمكن الإجابة عن سؤال يسمى نوم الحيوانات طويلا في الشتاء ،حيث يعتبر أحد أنواع التكيف الذي تقوم به الحيوانات في بيائتها المختلفة .

الإجابة الصحيحة :الشبات الشتوي .

السابق
الإنسان لا يمكنه أن يغير معالم سطح الأرض صح أم خطأ
التالي
أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء




اترك تعليقاً