منوعات

متى تظهر أعراض الحمل

تتساءل العديد من السيدات عن الأوقات التي تظهر فيها أعراض الحمل ،وتتساءل أيضا متى تظهر أعراض الحمل ،وفي هذه المقالة نقدم لكم كل التفاصيل الخاصة بأعراض الحمل .

الحمل:

تبدأ عملية الحمل عند حدوث تخصيب للبويضة عن طريق حيوان منوي،حيث تنتقل البويضة إلى الأنبوب الخاص، ثم حدوث اتحاد أو اندماج بين الحيوان المنوي والبويضة وهذا ما يُعرَف بالإخصاب،ثم ينغرس هذا الجنين في الرحم حيث يبدأ نموه هناك.

وعادة ما يكون تأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوع علامة من علامات حدوث الحمل ،حيث تلجأ بعدها السيدات لاختبار فحص الحمل من اجل التأكد من حدوث الحمل ،حيث تستخدم فحص الحمل المنزلي الموجود في الصيدليَّات،حيث يعتبر أحد أسهل أجدهزة فحص الحمل على الإطلاق وسرعته في إظهار النتائج، كما أنَّه دقيق جدّاً في حال اتباع التعليمات عند استخدامه، وعند ظهور النتيجة الإيجابيَّة يكون الحمل، أما عند ظهور نتيجة سلبيَّة فهذا يدلُّ على عدم حدوث الحمل، أو قد تكون المرأة حاملاً لكنَّها أجرت الفحص في وقتٍ مبكِّر جدّاً، ويمكنها محاولة إعادة إجراء الفحص خلال أسبوع تقريباً للتأكُّد من النتيجة.

متى تظهر أعراض الحمل :

يختلف وقت ظهور أعراض الحمل من إمرأة إلى أخرى حسب طبيعتها الجسمية ،فبعض النساء تظهر عليها أعراض الحمل بشكل مبكر بعد أسبوع من حدوث الحمل ،وبعد السيدات لا تظهر لديهن الأعراض إلى بعد مرور عدة أشهر على الحمل ،وبعضهن تظهر جميع علامات الحمل ،والبعض الآخر لا تظهر عليها العلامات أو تكون الأعراض خفيفة كل ذلك يرجع لطبيعة جسم السيدة كما ذكرنا .

إقرأ أيضا:بالفيديو الفنان عبدالله بالخير يكشف كيف وقع ضحية في مقلب “رامز”

وعادة ما يعتبر غياب الدورة الشهرية عن السيدة هو العلامة الأولى لحدوث الحمل ،ولكن هذا العرض قد يكون موهماً أو مضلِّلاً إذا كانت الدورة الشهريَّة غير منتظمة.

أما عن أعراض الحمل الأولية التي تظهر لدى السيدات وتتفاوت في درجتها من سيدة لأخرى منها ما يلي :

غثيان الصباح:حيث تشعر بعض السيدات الحوامل بحالة الغثيان في الصباح الباكر وعادة ما يكون هذا العرض ظاهرا بين الأسبوع  الرابع والسادس من الحمل، وعلى الرغم من تسميته إلا أنَّه يمكن أن يحدث في أيِّ وقت من اليوم والليلة.

الشعور بالتعب: أولا علامات حدوث الحمل هو الشعور بالتعب والإعياء ،حيث يعتبر الشعور بالتعب علامة مبكِّرة من الحمل كعلامة منذ الأسبوع الأوَّل من حدوث الحمل،حتى 12 أسبوعاً من الحمل ،وذلك بسبب زيادة البروجيستيرون الذي يثبط الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس.

النزيف الخفيف أو التبقيع: تُعدُّ هذه العلامة إحدى العلامات المبكِّرة للحمل، ويرتبط حدوثها عادةً بنزيف الانغراس في حالة الحمل، إذ ينغرس الجنين في الرحم غالباً في الفترة الواقعة بين اليوم السادس والثاني عشر من حدوث التلقيح.

الشعور بالدوار :وهو  عادة ما يظهر في الشهور الثلاثة الأولى فقط. إذا استمر هذا في الحدوث لأطول من ذلك خلال الحمل، فهو شيء يستلزم الحديث مع طبيبك عنه بالتأكيد.

إقرأ أيضا:من هي مشاعل الجلعود

انتفاخ الثديين والشعور بالألم عند لمسهما: تبدأ تغيُّرات الثديين بالحدوث في وقتٍ مبكِّر، أي خلال أسبوع أو أسبوعين بعد حدوث التلقيح ، حيث يرتفع مستوى الإستروجين والبروجيستيرون لتحضر الأثداء للرضاعة وهو ما يسبب الألم مع الضغط.

إقرأ أيضا:الفنانة الكويتية مها محمد تعلن إصابة نجلها بفيروس كورونا

كثرة التبول :كثرة التبول هي إحدى العلامات المبكرة نسبياً في الشهور الثلاثة الأولى، وتزداد مرة أخرى في الشهور الثلاثة الأخيرة بسبب زيادة حجم الرحم.

تغيُّرات المزاج :حيث عادة ماتشعر السيدة الحامل في أول فترات حملها بالشعور بتقلب المزاج وتغيره من فترة لأخرى إلا أنه يعتبر أحد أعراض الحمل التي تصاب بها السيدات .

الإفرازات المهبلية :حيث أن الإفرازات المهبلية التي لا يصاحبها شعور بالحرقة، أو الحكة، قد تكون علامة على الحمل، وقد تحدث في البداية،وهو ناتج يبني عنق الرحم سدادة مخاطية ليمنع انفتاح العنق ويساعد على حماية طفلك من العدوى. وفي هذه الفترة قد تلاحظين زيادة طفيفة في الإفرازات المهبلية.

السابق
أمسينا وأمسى الملك لله تويتر
التالي
معدل الوحدة ل ٨٨ طالبا في ٤ صفوف هو ٢٢ طالبا في كل صف




اترك تعليقاً