يسمى التفاعل الذي يتم فيه تبادل الايونات بين مركبين

يسمى التفاعل الذي يتم فيه تبادل الايونات بين مركبين ، نرحب بكم اعزائي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع انحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذه المقالة الصغيرة و البسيطة سوف نجيب و نقدم لكم إجابة حل و سؤال في مادة العلوم الخاصة بالصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الاول من عام 1442 .

و لكن عليكم أعزائي الطلبة قبل معرفة إجابة السؤال السابق أن تعرفوا ما هو التفاعل الكيميائي هو عبارة عن تكسير روابط كيميائية، في المواد المتفاعلة، لإنتاج روابط جديدة، في المواد الناتجة، مما يؤدي إلى تكوين مواد جديدة مختلفة، في صفاتها الكيميائية والفيزيائية معًا.

أنواع التفاعلات الكيميائية :

للتفاعلات الكيميائية عدة أنواع و هي كما يلي :

  • أولا تفاعلات الاتحاد والتكوين: هي عبارة عن التفاعلات التي تعمل على اتحاد العناصر الكيميائية مع بعضها البعض، أو اتحاد المركبات الكيميائية مع بعضها البعض منتجة مركبات جديدة بصفات وخصائص جديدة.
  • ثانيا تفاعلات التحلل والتفكك: هي عبارة عن نوع من التفاعلات الكيميائية يتم فيها كسر الروابط الكيميائية المختلفة، من أجل التوصل لمواد جديدة ومختلفة ناتجة من تكسر الروابط بفعل العوامل المختلفة.
  • ثالثا تفاعل الإحلال و الاستبدال: هو عبارة عن التفاعل الكيميائي التي يتم فيه إحلال عنصر محل عنصر آخر، بيحيث يخل الفلز أو العنصر الأكثر نشاطا مكان العنصر الآخر، وهناك نوعان من هذا النوع وهو الإحلال الأحادي والإحلال الثنائي المزدوج.
  • رابعا تفاعل الاحتراق: هو عبارة عن التفاعل الناتج عنه طاقة وحرارة نتيجة تفاعل مركب مع الأكسجين.

يسمى التفاعل الذي يتم فيه تبادل الايونات بين مركبين :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

تفاعل التبادل الأيوني
و يقصد فيه حدوث عملية تبادل بين الأيونات الموجبة (الكانيونات) والسالبة (الأنيونات) كما في التفاعل العام أدناه: AX + BY → BX + AY.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى