أسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر ،يعتبر موضوع تساقط الشعر من أهم الموضوعات الحساسة التي تعاني منها السيدات وترغب في القضاء عليها ،حيث تبحث السيدات عن أسباب تساقط الشعر من أجل القضاء على هذا المرض ومعالجته من الأسباب الأساسية لحدوث هذا المرض، وكيفية الوقاية منها, ومتى يجب أن نراجع الطبيب, وما هي عوامل الخطر المصاحبة لها, ونحن من خلال هذا المقال سنتكلم تفصيلاً حول اسباب تساقط الشعر .

أسباب تساقط الشعر:

من الممكن أن يقتصر أثر تساقط الشعر (الثعلبة) على فروة رأسك فقط أو ممكن يكن الأثر على الجسم بكامله، ويمكن أن يكون تساقط الشعر مؤقتاً أو دائماً. أيضاً يمكن أن يكون نتيجة عامل الوراثة أو التغيرات الهرمونية أو الحالات الطبية الشائعة أو كمرحلة طبيعية نتيجة الشيخوخة، ويمكن لأي شخص أن يتساقط شعر رأسه، لكن هذا الأمر يكون أكثر شيوعاً عند الرجال.

مقالات ذات صلة

يشير الصلع عادةً إلى تساقط الشعر المفرط من فروة رأسك. يعتبر تساقط الشعر الوراثي مع تقدم العمر السبب الأكثر شيوعاً للصلع. يفضل بعض الناس ترك تساقط شعرهم يأخذ مجراه دون علاج ودون إخفاء. قد يغطيه الآخرون بتصفيفات الشعر أو الماكياج أو القبعات أو الأوشحة. ولا يزال البعض الآخر يختار أحد العلاجات المتاحة لمنع المزيد من تساقط الشعر أو استعادة النمو.

ولكن في جميع الأحوال ننصحك قبل متابعة علاج تساقط الشعر، تحدث مع طبيبك حول سبب تساقط الشعر وخيارات العلاج.

طرق تساقط الشعر:

يمكن أن يظهر تساقط الشعر بعدة طرق مختلفة، اعتماداً على سبب ذلك. يمكن أن يحدث فجأة أو تدريجياً ويؤثر على فروة رأسك أو جسمك بالكامل. وقد تتضمن علامات وأعراض تساقط الشعر ما يلي:

  • ترقق تدريجي في أعلى الرأس. هذا هو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعاً، حيث يصيب الأشخاص مع تقدمهم في العمر. عند الرجال، غالباً ما يبدأ الشعر في الانحسار عند خط الشعر على الجبهة. عادة ما يكون لدى النساء اتساع في الجزء من شعرهن. نمط فقدان الشعر الشائع بشكل متزايد لدى النساء الأكبر سنا هو انحسار خط الشعر (الثعلبة الليفية الأمامية).
  • بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة. يفقد بعض الناس الشعر في بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة على فروة الرأس أو اللحية أو الحاجبين. قد يصاب جلدك بالحكة أو الألم قبل تساقط الشعر.
  • التساقط المفاجئ للشعر. يمكن أن يسبب الصدمة الجسدية أو العاطفية في تساقط الشعر. قد تتساقط حفنات من الشعر عند تمشيط شعرك أو غسله أو حتى بعد شدّه برفق. عادة ما يتسبب هذا النوع من تساقط الشعر في ترقق الشعر بشكل عام ولكنه مؤقت.
  • تساقط شعر الجسم بالكامل. يمكن أن تؤدي بعض الحالات والعلاجات الطبية، مثل العلاج الكيميائي للسرطان، إلى تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم. عادة ما ينمو الشعر من جديد.
  • بقع من القشور تنتشر على فروة الرأس. هذه علامة على الإصابة بالسعفة. قد يكون مصحوباً بشعر متكسر واحمرار وتورم.

متى ترى الطبيب في حالة تساقط الشعر

  • راجع طبيبك إذا كنت تعاني من تساقط الشعر المستمر فيك أو لدى طفلك وترغب في متابعة العلاج. بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من انحسار خط الشعر (الثعلبة الليفية الأمامية)، تحدث مع طبيبك حول العلاج المبكر لتجنب الصلع الدائم الكبير.
  • تحدث أيضاً إلى طبيبك إذا لاحظت تساقطاً مفاجئاً أو غير مكتمل للشعر أو أكثر من تساقط الشعر المعتاد عند تمشيط أو غسل شعرك أو شعر طفلك. يمكن أن يشير تساقط الشعر المفاجئ إلى حالة طبية أساسية تتطلب العلاج.

  أسباب تساقط الشعر 2021:

عادة ما يفقد الناس من 50 إلى 100 شعرة في اليوم. لا يُلاحظ هذا عادةً لأن الشعر الجديد ينمو في نفس الوقت. يحدث تساقط الشعر عندما لا يحل الشعر الجديد محل الشعر المتساقط, ويرتبط تساقط الشعر عادةً بواحد أو أكثر من العوامل التالية:

  • تاريخ العائلة (الوراثة). السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر هو حالة وراثية تحدث مع تقدم العمر. وتسمى هذه الحالة بالثعلبة الأندروجينية ، والصلع من النمط الذكوري والصلع الأنثوي. وعادة ما يحدث تدريجيًا وبأنماط يمكن التنبؤ بها – انحسار خط الشعر وبقع الصلع عند الرجال وتخفيف الشعر على طول تاج فروة الرأس عند النساء.
  • التغيرات الهرمونية والحالات الطبية. يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الحالات في تساقط الشعر بشكل دائم أو مؤقت ، بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية. تشمل الحالات الطبية داء الثعلبة (al-o-PEE-she-uh ar-eA-tuh)، وهو مرتبط بالجهاز المناعي ويسبب تساقطًا غير مكتمل للشعر، والتهابات فروة الرأس مثل السعفة، واضطراب نتف الشعر المسمى بهوس نتف الشعر.
  • الأدوية والمكملات. يمكن أن يكون تساقط الشعر من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل تلك المستخدمة في علاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم.
  • العلاج الإشعاعي للرأس. قد لا ينمو الشعر كما كان من قبل.
  • حدث مرهق للغاية. يعاني العديد من الأشخاص من تساقط الشعر بشكل عام بعد عدة أشهر من صدمة جسدية أو عاطفية. هذا النوع من تساقط الشعر مؤقت.
  • هناك بعض الأدلة على أن نقص فيتامين (د) يسبب تساقط الشعر ومشاكل أخرى للشعر. يحفز فيتامين د بصيلات الشعر على النمو ، وبالتالي عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي، قد يتأثر الشعر. قد يرتبط نقص فيتامين (د) أيضاً بالثعلبة البقعية، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تسبب تساقط الشعر بشكل غير مكتمل.تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة لديهم مستويات أقل بكثير من فيتامين (د) من الأشخاص الذين لا يعانون من داء الثعلبة.يمكن أن يلعب نقص فيتامين (د) أيضاً دوراً في تساقط الشعر لدى الأشخاص غير المصابين بالثعلبة. تظهر أبحاث أخرى أن النساء اللواتي يعانين من أشكال أخرى من تساقط الشعر لديهن أيضًا مستويات أقل من فيتامين د.
  • تسريحات الشعر والعلاجات. يمكن أن يتسبب تصفيف الشعر المفرط أو تسريحات الشعر التي تسحب شعرك بإحكام ، مثل أسلاك التوصيل المصنوعة أو ذرة الذرة ، في نوع من تساقط الشعر يسمى ثعلبة الشد. كما يمكن أن تتسبب علاجات الشعر بالزيت الساخن والمواد الدائمة في تساقط الشعر. إذا حدث تندب، فقد يكون تساقط الشعر دائماً.

عوامل الخطر من تساقط الشعر

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بتساقط الشعر، بما في ذلك:

  • تاريخ عائلي من الصلع من جانب والدتك أو والدك.
  • فقدان الوزن بشكل كبير.
  • حالات طبية معينة، مثل مرض السكري والذئبة.
  • ضغط عصبى.
  • سوء التغذية.

الوقاية من تساقط الشعر

معظم حالات الصلع ناتجة عن العوامل الوراثية (الصلع الذكوري والصلع الأنثوي). هذا النوع من تساقط الشعر لا يمكن الوقاية منه.

قد تساعدك هذه النصائح على تجنب أنواع تساقط الشعر التي يمكن الوقاية منها:

  • كوني لطيفة مع شعرك. استخدمي أداة فك تشابك الشعر وتجنبي التجاذبات عند التمشيط بالفرشاة ، خاصة عندما يكون شعرك مبللاً. قد يساعد المشط واسع الأسنان في منع نتف الشعر. تجنب العلاجات القاسية مثل البكرات الساخنة ومكواة التجعيد وعلاجات الزيت الساخن والعوامل الدائمة. قللي من التوتر الناتج عن تسريحات الشعر التي تستخدم الأربطة المطاطية والمشابك والضفائر.
  • اسأل طبيبك عن الأدوية والمكملات التي تتناولها والتي قد تسبب تساقط الشعر.
  • احمِ شعرك من أشعة الشمس والمصادر الأخرى للأشعة فوق البنفسجية.
  • توقف عن التدخين. تظهر بعض الدراسات ارتباطًا بين التدخين والصلع عند الرجال.
  • إذا كنت تعالج بالعلاج الكيميائي، فاسأل طبيبك عن غطاء التبريد. يمكن أن يقلل هذا الغطاء من خطر فقدان الشعر أثناء العلاج الكيميائي.

كنا وإياكم في مقال حول مقال بعنوان اسباب تساقط الشعر 2021, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى