تعليم

صفة صلاة الاستسقاء

تعتبر صلاة الاستسقاء من أهم الصلوات التي يؤديها المسلمون عند انقطاع المطر ،حيث يقصد بها التوجه بالدعاء والتضرع لله تعالى عند تاخر نزول المطر وانقطاعه ،حيث أن انقطاع نزول المطر يعتبر من الأمور التي تقل بال المسلمين فيخافون على مزروعاتهم ومحاصيلهم من الدمار ،وتجعلهم يتوجهون لله عز وجل بصلاة الاستسقاء من أجل انزال المطر .

ومعنى الاستسقاء، هو طلب السُّقيا من الله -تعالى- عند الجدب،حيث تشرع عند جدب الأرض وانقطاع المطر وجفاف الأنهار وحاجة الناس الشديدة له .

حكم صلاة الاستشقاء :

صلاة الاستسقاء سنةٌ مؤكدةٌ، بكيفيةٍ مخصوصةٍ، وتسن فيه الجماعة وتصلى فى كل وقت والأفضل أن تصلى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، حيث يخرج لها المسلمون خاشعين، متذللين، متضرعين، متواضعين رجالاً ونساءً وصبياناً ويحدد لهم الإمام يوماً يخرجون فيه لصلاة الاستسقاء.

صفة صلاة الاستسقاء :

أما عن كيفية صلاة الاستسقاء فهي مثل صلاة العيد، يصلي الإمام ركعتين يكبر في الأولى سبعًا وفي الآخرة خمسًا، في الركعة الأولى يكبر تكبيرة الإحرام وستًا بعدها، ثم يستفتح، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر معها، ثم يركع ثم يرفع ثم يسجد سجدتين، ثم يقوم إلى الركعة  الثانية فيصليها مثل صلاة العيد، يكبر خمس تكبيرات إذا اعتدل ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر معها، ثم يقرأ التحيات ويصلي على النبي ﷺ ثم يدعو ثم يسلم، مثل صلاة العيد، النبي صلاها كما كان يصلي في العيد عليه الصلاة والسلام.

إقرأ أيضا:تكشف الايات عن سنة من سنن الله في الامم والشعوب اذكرها

ثم يقوم الإمام و يخطب الناس خطبة يعظهم فيها ويذكرهم بالله ويحذرهم من المعاصي التي قد تكون سبب في انقطاع المطر ،كما يحذر الناس من أسباب العقوبات من المعاصي والشرور وأكل أموال الناس بالباطل والظلم وغير ذلك من المعاصي، ودعوتهم إلى الإكثار من الاستغفار والتوجه لله .

ثم يرفع يده إلى السماء ويستقبل القبلة ويتوجه إلى الله بالدعاء ويسأل ربه الغوث، من ذلك اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا ثلاث مرات، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا هنيئًا مريئًا غدقًا مجلًا سحًا طبقًا عامًا نافعًا غير ضار، تحيي به البلاد وتغيث به العباد وتجعله يا رب بلاغًا للحاضر والباد، هذا من الدعاء الذي دعا به النبي ﷺ: اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركاتك، ويلح في الدعاء ويكرر في الدعاء: اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، مثلما فعل النبي ﷺ.

إقرأ أيضا:من انواع الكفر الاكبر

وفي هذا الفيديو التوضيحي نقدم لكم الطريقة الصحيحة لصلاة الاستسقاء .

السابق
تقع في غرب الوطن العربي
التالي
سانشو كان رفيق رحلات




اترك تعليقاً