حلول

أي العوامل الاتية ليس من عوامل التجوية

أي العوامل الاتية ليس من عوامل التجوية ،نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن أسئلة الاختيار المتعدد ضمن أسئلة التقويم الدراسي للفصل الدراسي الأول ،وسوف نتعرف على عملية التجوية وأنواعها .

عملية التجوية :

تعرف عملية التجوية أنها عملية تفتيت وتكسير وتحطيم الصخور والمعادن، الموجودة على سطح الأرض، ولا يتم نقل الفتات بشكل طبيعي أو تلقائي، عن طريق العمليات الجوية السائدة في منطة التجوية.

أنواع التجوية :

تنقسم الأسباب المسببة لعملية التجوية إلى مجموعة من الأنواع وهي كالتالي :

1- التجوية الكيميائية : وهو التجوية التي تتكون من تفاعل المعادن الداخلة في تكوين الصخور مع الهواء أوالماء، مما يؤدي إلى تكوين معادن جديدة، تختلف في صفاتها وتركيبها الكيمائيوهي مثل التجوية التي تحدث بالقرب من البحار.

2- التجوية الميكانيكية :وهي التجوية التي تجزُء الصخر إلى قطع صغيرة، لا تختلف في خصائصها عن المادة الأصلية، مثل : التمدد الحراري، ونشاط الحيوانات والنباتات.

3- التجوية الحيوانية : وهي التجوية التي تحدث بسبب نشاط الحيوانات في البيئة، وأبرزها تفاعل النمل مع مكونات سطح الأرض مما يؤدي إلى هدم وتدمير البيوت،كما أن البيات الشتوي الذي تقوم به الثعابين يؤدي إلى حدوث عملية الكربنة للصخور، وخروج بخار المياه إلى سطح الأرض.

4- التجوية النباتية : وهي التجوية التي تحدث بسبب نمو الاشجار الكبيرة والضخمة بسبب ازدياد الشقوق وتتوسعها،كما تعمل بعض الحشرات صغيرة الحجم على زيادة هذه الشقوق وتفكك الصخر.

إقرأ أيضا:يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه

5- تجوية الإنسان : وهي التجوية الناتجة عن العمليات التي يقوم بها الإنسان في حياته اليومية من خلال تفتيت الصخور وتشققه من أجل شق الطرق، وبناء المناجم.

أي العوامل الاتية ليس من عوامل التجوية:

وبناء على ماسبق يمكن الاجابة عن سؤال أي العوامل الاتية ليس من عوامل التجوية ،ضمن أسئلة الاختيار من متعدد والاختيارات كالتالي :

إقرأ أيضا:الجزيء جسيم متعادل يتكون عندما
  1. المياه
  2. الضوء
  3. الرياح
  4. النباتات

والإجابة الصحيحة عن هذا السؤال : الضوء .

السابق
تحدث تجوية الصخور بسبب الإنسان عندما
التالي
جزيرة كورسيكا في اي بحر




اترك تعليقاً