تحدث تجوية الصخور بسبب الإنسان عندما

تحدث تجوية الصخور بسبب الإنسان عندما ،نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول ،حيث سنتكلم في هذه المقالة عن التجوية وأسبابها.

التجوية:

تعرف التجوية بأنها عملية تفتت وتحلل الصخور والتربة والمعادن على سطح الأرض إلى أجزاء أصغر بواسطة العوامل الجوية السائدة دون نقل الفتات من مكانه.

وتختلف التجوية عن التعرية في أنه لا يتم نقل الفتات الناتج من هذه العملية بخلاف التعرية التي تنقل الرياح الفتات إلى أماكن أخرى .

ومن أهم مسببات التجوية تجمد المياه في الشقوق ،حيث عن تجمد المياه داخل الصخور مما يؤدي إلى تمددها وبالتالي تشقق الصخور .

أنواع التجوية :

1- التجوية الكيميائية .

2- التجوية الميكانيكية .

3- التجوية الحيوانية .

4- التجوية الإنسانية .

5- التجوية النباتية .

إضافة إلى تأثير جذور النباتات أثناء نموها داخل التربة فتعمل على تفتتيت الصخور ،خاصة الاشجار الضخمة التي تعمل على ضرب الشقوق والفواصل في الصخور .

كما أن الحيوانات تعتبر من مسببات التجوية عندما تبني بيوتها داخل الصخور وتختبئ بداخلها ،مثل الحيوانات الحفارة كالقوارض مثل الفأر الذي يعمل على نبش الصخور والمواد الصخرية.

أيضا الثعابين تقوم بعمل بيات شتوى فتمكث في جحورها لمدة طويلة ،مما تعمل على حدوث تجوية بسبب عملية كربنة للجحر نتيجه حركة الثعبان داخل الجحر ( فعل ميكانيكى ) وتنفسه وخروج بخار الماء (فعل كميائي).

وقد يكون الإنسان هو أحد المسببات لعميلات التجوية حين يخترق الجبال لشق الطرق أو حين يحفر المناجم أو حين يسوي المناطق المرتفعة، فتكون تلك العمليات ما هي إلا عمليات ميكانيكية من الإنسان كعوامل تجوية.

تحدث تجوية الصخور بسبب الإنسان عندما :

وبناء على ماسبق يمكن الإجابة عن سؤال تحدث تجوية الصخور بسبب الإنسان عندما ،كالتالي :

الإجابة الصحيحة : تحدث عندما يقوم الانسان بحفر وتكسير الصخور من أجل الوصول الى النفط والفحم وشق الطرق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى