ترندات

متى تنفخ الروح في الجنين

يعتبر خلق الإنسان من أعظم الآيات في هذا الكون التي تدل على عظم خلق الله وقدرته وتنظيمه لهذه الحياة وفق موازين دقيقة لا تزل ولا تنقص ،ومن مظاهر اهتمام ديننا الحنيف بجميع مناحي الحياة هو اهتمامه بالجنين ومراحل تكونه .

قال تعالى في كتابه الكريم : (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ* ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ* ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) سورة المؤمنون.

حيث دعا الله الإنسان إلى التفكير بنفسه وخلقه،كما اهتمت الشريعة بحياة الجنين وحرصت عليها وحذرت من الاعتداء المادي أو المعنوي عليها، حيث أكدت الأحاديث الشريفة الصحيحة أن الله تعالى وكّل ملكاً يراقب مراحل تطور الجنين، من نطفة إلى علقة إلى مضغة إلى كتابة ما ستكون عليه حياته ،كما ذهب جمهور العلماء إلى أن نّ حقوق الجنين تثبت بنفخ روحه.

متى تنفخ الروح في الجنين:

وقد اتفق العديد من العلماء  أن الجنين يتمّ تخليقه وتكوينه ونفخ الروح فيه في الأربعين يوماً الأولى من حياته،وقد اختلف العديد من العلماء على موعد نفخ الروح في الجنين على حسب تفسيرهم لآيات القرآن و أحاديت الرسول وهي كالتالي :

1- جمهور الفقهاء من الحنفيّة والمالكية والشافعية والحنابلة والظاهرية قالوا :

أنَّ الروح تُنفخ في الجنين بعد مئة وعشرين يوماً أو بعد الأربعين الثالثة ،حيث فسروا أن مراحل خلق الجنين هي ثلاثة (نطفة ،علقة ،مضغة )ومدة كل واحدة منها أربعون يوما فيكون نفخ الروح بعد تمام المرحلة الثالثة أي بعد مرور 120يوما .

إقرأ أيضا:أين تقع قرية الجنادرية

ودليلهم حديث عبد الله بن مسعود قوله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أحدَكُم يُجمَعُ خلقُهُ في بطنِ أمِّهِ أربعينَ يوماً ثمَّ يَكونُ في ذلك عَلقةً مثلَ ذلِكَ، ثمَّ يَكونُ مضغةً مثلَ ذلِكَ، ثمَّ يرسلُ الملَكُ فينفخُ فيهِ الرُّوحَ ويؤمرُ بأربعٍ، كلِماتٍ: بكَتبِ رزقِهُ وأجلِهُ وعملهُ وشقيٌّ أو سعيد).

2- رأي ابن عباس وابن رجب الحنبلي:

ذهب ابن عباس وابن رجب الحنبلي  أنَّ الروح تُنفَخ في الأيام العشرة بعد تمام الأربعة أشهر الأولى من الحمل والدخول في الخامس أي بعد 130 يوماً، واستدلوا على ذلك بعدة المتوفى عنها زوجها، قال ابن المُسيّب لما سُئِل عن عدة الوفاة حيث جُعِلت أربعة أشهر وعشراً: ما بال العَشر؟ قال: يُنفَخُ فيها الروح.

3- رأي بعض علماء الدين:

وقد أجمع العديد من العلماء في الوقت الحاضر منهم الدكتور محمد علي البار، أن الروح تُنفَخُ في الجنين بعد الأربعين الأولى، وقد استدلوا على قولهم بما يلي: قوله تعالى: (ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُوحِهِ) ففي الآية إشارةٌ إلى أنَّ الرُّوح تُنفخ بعد التَّسوية والتعديل والاستقامة ،وأن هذه التسويةتكون في الأسبوع السادس والسابع. وهو القول المرجح والله أعلى وأعلم

إقرأ أيضا:مؤسس الدولة السعودية الأولى
السابق
اي من الاجهزه التاليه يعد من وحدات الادخال
التالي
اي الصفات التالية تتصف بها اللافلزات الصلبه




اترك تعليقاً