أين يدخل الدم الغني بالأكسجين أولا -علوم أول متوسط

في هذه المقالة تجد عزيزي الطالب الحل الصحيح عن السؤال أين يدخل الدم الغني بالأكسجين أولا ،حيث نحرص عبر موقعنا كل شي الإجابة الصحيحة عن الكثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء ضمن منهاج العلوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال اختيار من متعدد ،حيث سنقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ،ولكن أولا سنتعرف على تعريف القلب ومكوناته وطريقة عمله.

القلب:

القلب هو جزء مهم من أجزاء الجهاز الدوراني ،يقع بين الرئتين في الحجرة الوسطى للصدر ،حيث يقوم بضخ الدم عبر الأوعية الدموية في الدورة الدموية ،و يزود الدم الجسم بالأوكسجين والمغذيات، كما يساعد في إزالة مخلفات عمليات الاستقلاب.

وينقسم القلب إلى أربع حجرات: علويتان هما الأذينان الأيمن والأيسر وهما الحجرتان التي تستقبلان الدم، وسفليتان هما البطينان الأيمن والأيسر وهما الحجرتان اللتان ترسلان الدم بعيداً عن القلب.

وعادة ما يُشار إلى الأذين والبطين الأيمنين باسم القلب الأيمن، كما يُشار إلى الأذين والبطين الأيسر باسم القلب الأيسر ،و يمتلك القلب أربع صمامات تفصل بين حجراته، فهناك صمام بين كل أذين وبطين، وصمام عند مخرج كل بطين.

ويضخّ القلب في اليوم الواحد نحو 7600 لتراً من الدّم، حيث يقوم الجزء الأيمن من القلب باستقبال الدّم من أجزاء الجسم المُختلفة ثمّ ضخّه إلى الرئتين، ويقوم الجزء الأيسر منه باستقبال الدّم من الرئتين وضخّه إلى أجزاء الجسم؛ أي بعمليةٍ معاكسةٍ للجزء السّابق، فيما تعرف باسم الدّورة الدّموية.

آليّة عمل القلب :

خلق الله القلب يعمل في نظام متناسق ومتكامل كل جزء منه يؤدي وظيفة معينة ،حيثيستقبل الأُذين الأيمن الدّم من الأوردة الدمويّة ويضخّه إلى البُطين الأيمن الذي يقوم بدوره يضخّه للرئتين؛ حيث يُحمّل بالأكسجين، ثمّ ينتقل الدم المؤكسج للأُذين الأيسر من الرئتين ويضخّه للبُطين الأيسر الذي يتميّز بأنّه أكثر الحُجرات قوةً.

البطين الأيسر يقوم بضخ الدّم الغني بالأكسجين لبقية أجزاء الجسم، ومن الجدير ذكره أنّ ضغط الدّم في الجسم ينتج عن طريق الانقباضات القويّة للبُطين الأيسر، ويتمّ توفير الدّم الغنيّ بالأكسجين لعضلة القلب عن طريق الشرايين التّاجية الموجودة على طول سطح القلب.

أين يدخل الدم الغني بالأكسجين أولا :

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال  الإجابة الصحيحة عن السؤال أين يدخل الدم الغني بالأكسجين أولا ضمن منهاج العلوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال ضمن الاختيار من متعدد وخياراته كالتالي  :

  1. الأذين الأيمن
  2. البطين الأيمن
  3. الأذين الأيسر 
  4. البطين الأيسر

والإجابة الصحيحة عن هذا السؤال هي: الأذين الأيسر .

حث يحمل الدم الغني بالأكسجين الى الجسم الشريان التاجي ، و يتم توزيع الاكسجين على خلايا الجسم ثم يعود الى القلب بعد خلوه من الأكسجين عن طريق الأوردة التي تحمله إلى الرئتين ليحمل بالأكسجين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى