تمتاز المعادلة الكيميائية الرمزية عن المعادلة اللفظية بأن اللفظية

تمتاز المعادلة الكيميائية الرمزية عن المعادلة اللفظية بأن اللفظية تتميز المعادلة الكيميائية الرمزية عن المعادلة اللفظية بعدة جوانب. أولاً، فهي تستخدم الرموز والأرقام لتمثيل المواد الكيميائية والعناصر، مما يسهل فهم العملية الكيميائية بطريقة مبسطة وصحيحة. توجد رموز للعناصر الموجودة في المعادلة مثل H للهيدروجين و O للأكسجين واستخدام الأعداد لتحديد كمية المواد الكيميائية المشاركة في التفاعل.

يستخدم الكيميائيون معادلات لتمثيل التفاعلات الكيميائية وتوضح هذه المعادلات المتفالعات وهي المواد التي توجد عند بداية التفاعل والنواتج وهي المواد المتكونة خلال التفاعل ، كما يستعمل فيها سهم لتوضيح اتجاه التفاعل وفصل المتفاعلات عن النواتج وتكتب المتفاعلات عن يسار السهم والنواتج عن يمينه .

المعادلات الكيميائية اللفظية :وهي معادلات تستخدم للتعبير عن كل من المواد المتفاعلة والناتجة في التفاعلات الكيميائية .
المعادلات الكيميائية الرمزية وهي معادلات تستخدم رموز العناصر وصيغ المركبات في المعادلة الكيميائية الرمزية للتعبير عن المتفاعلات والنواتج.
المعادلات الكيميائية الموزونة وهي معادلات تشبه المعادلات الرمزية المعادلات اللفظية في أنها تفتقر إلى معلومات مهمة عن التفاعلات ووفقا لقانون حفظ الكتلة والذي ينص على أنه خلال التغير الكيميائي لا تفنى المادة ولا تستحدث غلا بقدرة الله تعالى.

تمتاز المعادلة الكيميائية الرمزية عن المعادلة اللفظية بأن اللفظية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تمتاز المعادلة الكيميائية الرمزية عن المعادلة اللفظية بأن اللفظية، ضمن مادة العلوم الفصل الدراسي الثالث كالتالي:

الإجابة الصحيحة:تدل على النواتج والمتفاعلات بأسماء المركبات

المعادلة اللفظية تعبر عن نوعية كل من المواد المتفاعلة والناتجة في التفاعلات الكيميائية باستخدام الكلمات، أما المعادلات الكيميائية الموزونة فتستخدم رموز العناصر وصيغ المركبات بدلا من الكلمات للتعبير عن نوعية وحالة التفاعلات والنواتج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى