وظيفة البقعة العينية في اليوجلينا – أحياء (1)

أعزائي الطلبة في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال وظيفة البقعة العينية في اليوجلينا ، ضمن مادة الأحياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول،وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

اليوجلينات :

اليوجلينات هي مخلوقات حية وحيدة الخلية تنتمي إلى شعبة الطحالب اليوجلينية، طائفة السوطيات شبه النباتية ويعيش معظمها في المياه العذبة الضحلةوالقليل منها يعيش في الماء المالح.
وتعد عملية تصنيف اليوجلينات تحديا، لأن لها صفات كل من النباتات والحيوانات معا، حيث تحوي معظم اليوجلينات بلاستيدات خضراء كالنبات لتقوم بالبناء الضوئي، ولكن ليس لديها جدار خلوي مثل ما لدى النباتا لتوقم بلالبناء الضوئي ، ولكن ليس لديها جدار خلوي مثل ما لدى النباتات .
وتصبح اليوجلينا غير ذاتية التغذية عندما لا يتوفر الضوء حيث إن بعضها يمتص الغذاء من البيئة عندما عندما لا يتوفر الضوء، ويلتهم بعضها الآخر يوجلينات صغيرة او مخلوقات أخرى كالحيوانات، وهناك أنواع قليلة من اليوجلينات التي تتطفل على الحيوانات.

وتتكون اليوجيلينا حيث يكون القشيرة بدلا من الجدار الخلوي وهي في ذلك تشبه البراميسيوم والأسواط توجه اليوجلينا نحو الطعام ، والبقعة العينية تحس بالضوء فتتجه نحوه للقيام بعملية البناء الضوئي ، إضافة إلى الفجوة المنقبضة التي تطرد الماء خارج الخلية للحفاظ على الاتزان الداخلي .

وظيفة البقعة العينية في اليوجلينا:

بعد الرجوع لكتاب الأحياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول ، تبين أن الحل الصحيح عن السؤال وظيفة البقعة العينية في اليوجلينا، كالتالي.

الحل الصحيح/ تحس بالضوء فتتجه نحوه للقيام بعملية البناء الضوئي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى