وحدة التحكم تتكون من مجموعة من الوحدات التي تؤدي وظائف محددة وهي

وحدة التحكم تتكون من مجموعة من الوحدات التي تؤدي وظائف محددة وهي ،سؤال يكثر البحث عنه بكثرة عبر محرك البحث جوجل ،وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة النموذجية عن هذا السؤال ،وهو ضمن منهاج الحاسب الآلي الفصل الدراسي الأول .

مكونات الحاسوب :

مكونات الحاسوب تعتبر من اهم الأشياء التي يجب على كل طالب معرفتها ،لما له من أهمية كبرى في حياتنا حث لايتم الاستغناء عن وجوده في أي بيت ،حيث يتكون الحاسوب من مكونات مادية ومكونات برمجية .

المكونات البرمجية :هي المكونات التي تختص بالبرامج التي يعمل من خلالها الحاسوب ،حيث تعمل هذه البرامج كوسيط بين الأجزاء المادية المُكونة للحاسوب وبين التطبيقات التي يقوم المُستخدِم بالتفاعُل معها بشكل مُباشر.

المكونات المادية :هي المكونات الملموسة والتي يستخدمها أي شخص يستخدم الحاسوب ،وتنقسم إلى مكونات داخلية ومكونات خارجية .

المكونات الخارجية :مثل الشاشة والفأرة ولوحة المفاتيح والسماعات وغيرها من المكونات التي يستخدمها الشخص ،وتتكون من وحدات إدخال ووحدات إخراج .

المكونات الداخلية :مثل اللوحة الأم (Motherboard)،و وحدة المعالجة المركزية ، ذاكرة الوصول العشوائي ،مزود الطاقة ،القرص الصلب ،بطاقة الشاشة .

وحدة التحكم تتكون من مجموعة من الوحدات التي تؤدي وظائف محددة وهي:

تعتبر وحدة المعالجة المركزية( CPU )أحد أهم الأجزاء المهمة في الحاسوب ،فهي بمثابة دماغ الحاسوب ،حيث تعتبر أنها المسؤولة عن معالجة وتنفيذ كل أمر يتم إيصاله إلى الحاسوب، سواء كان هذا الأمر بسيطاً أو مُعقداً.

هذا وتتكون وحدة المعالجة المركزية من عدّة أجزاء، كوحدة الحساب والمنطق (ALU) التي يُوكل لها مهمة إجراء العمليات الحسابية والمنطقية التي يحتاجها المُعالج، ووحدة التحكُم (CU) التي تقوم بإدارة المكونات الأُخرى للجهاز، هذا بالإضافة إلى ذاكرة التخزين المؤقت (بالإنجليزية: Cache memory).

أما عن الإجابة الصحيحة عن سؤال وحدة التحكم تتكون من مجموعة من الوحدات التي تؤدي وظائف محددة وهي :

وحدة المعالجة المركزية(CPU)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى