يوفر الجهاز الهيكلي….

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال يوفر الجهاز الهيكلي … ، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول .

الجهاز الهيكلي:

تحتاج الحيوانات إلى الانتقال من مكان إلى آخر للحصول على الغذاء أو الهرب من الأعداء وللحيوانات تراكيب مختلفة تساعدها على الحركة، فالفقاريات لها جهاز هيكلي يتكون من العظام والأربطة والأوتار ، فالعظام نسيج صلب وخفيف وقوي، والأربطة نسيج يربط العظام بعضها ببعض، والأوتار نسيج يربط بين العظام والعضلات.

وللجهاز الهيكلي وظيفتان رئيسيتان الأولى أن العظام في هذا الجهاز تحمي بعض الأعضاء الطرية في الجسم؛ فالقفص الصدري مثلا يجمي القلب والرئتين ، والجمجمة قاسية جدا؛ لكي تحمي الدماغ الحساس من الإصابة كما أنها خفيفة الوزن؛ لكي يسهل إبقاء الرأس منتصبا .

والوظيفة الثانية للجهاز الهيكلي هي توفير هيكل صلب للجسم ليكسب الجسم شكله ، وليساعده على الحركة ، والعظام تتحرك بسهولة ولكنها لا تستطيع الحركة وحدها ومصدر القوة التي تحركها هو الجهاز العضلي ، حيث ترتبط معظم العضلات مع العظام بأوتار مرنة قوية ،فعندما تنقبض العضلات تتحرك العظام ، والعضلات التي تسبب الحركة تعمل في أزواج أو مجموعات متقابلة .

يوفر الجهاز الهيكلي….:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يوفر الجهاز الهيكلي….، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول كالتالي.

الإجابة الصحيحة : الدعامة والشكل الثابت والحماية للجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى