حلول

لماذا تتحرك الأمواج

لماذا تتحرك الأمواج ،نتحدث في هذه المقالة عن السبب الطبيعي و المباشر في تحرك الأمواج ،حيث تعتبر حركة الأمواج من أكثر المواضيع التي تمت دراستها للتعرف على آلية عملها ،حيث سنتكلم في هذه المقالة عن الأمواج وطريقة حركتها ،وعلاقة الأمواج بالرياح .

الأمواج :

تعرف الأمواج بأنها تمثل الحركة السطحية لمياه البحار والمحيطات،والتي يمكن مشاعدتها بالعين المجردة ولكن هذه الأمواج يقف وراءها مجموعة من التأثيرات والعوامل .

ومن أبرز ما يميز الأمواج أن الأمواج العالية مهما بلغت سرعتها تقف وتنتهي عند خط الساحل ولا تخرج عنه، كما أن تكوّن الأمواج بشكل رأسي يتلاشى عند عمق 330 قدماً.

تنشأ معظم الأمواج من هبوب الرياح والعواصف على الماء،حيث تدفع الرياح الماء ليتراكم ويتجمع فوق المستوى المستقر لسطح الماء، ويضغط الماء الزائد على الماء الموجود تحت قمة (أو ذروة) الموجة، ثم يدفع الوزن الزائد الماء ليخرجه من تحت قمة الموجة. ثم يتجاوز الماء المتحرك ويكوّن قمة في مكان جديد، وهكذا تستمر الموجة في التحرك.

لماذا تتحرك الأمواج :

تتحرك الأمواج في المحيطات والبحار بناءً على أنماط وتأثيرات مختلفة، أول هذه التأثيرات التي تسبب حركة الأمواج هي قوة الجاذبية بفعل القمر والشمس والتي تؤدي إلى سحب مياه المحيطات وحدوث ما يسمى بظاهرة المد والجزر،والتي تؤدي إلى ارتفاع منسوب مياه المحيطات في نصف الكرة الجنوبي بمقدار عدة أمتار لتنتقل المياه منها إلى البحار الشمالية والخلجان الضيقة لتشكيل ما يعرف باسم (أمواج تيارات المد).

إقرأ أيضا:أكثر مصادر الطاقة استخداما في توليد الطاقة الكهربائية في العالم

إضافة إلى حركة الرياح على سطح المحيطات والتي تؤدي إلى تكوين الأمواج. وتساعد الرياح، ودرجة حرارة وملوحة المياه، وشكل قاع المحيط، وحركة الأرض حول نفسها على تشكل ما يعرف باسم (التيارات البحرية).

إقرأ أيضا:مدة المسح على الجبيرة

الإجابة الصحيحة عن سؤال لماذا تتحرك الأمواج : تتحرك الأمواج بسبب احتكاك الرياح الملامس لسطح المياه، حيث تتحرك المياه السطحية حركة دائرية على شكل أمواج تدور أجزاؤها إلى مواقعها نفسها التي تحركت منها في البداية. وقد تتشكّل الأمواج بفعل تكوّن بعض أنواع من الأمواج العالمية المحلية بفعل الحركات التكتونية الفجائية الزلزالية في قاع المحيط مثل أمواج التسونامي.

السابق
سم الصراع بين المخلوقات الحية للحصول على الموارد
التالي
سبب انفصال سعاد ونادر




اترك تعليقاً