يسمى //الصراع//بين المخلوقات الحية على الموارد الطبيعية

يسمى الصراع بين المخلوقات الحية على الموارد الطبيعية،نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال يسمى الصراع بين المخلوقات الحية على الموارد الطبيعية ،ضمن منهاج الأحياء للفصل الدراسي الأول ،حيث نتطرق بنبذة قصيرة عن الصراع بين المخلوقات الحية .

يسمى //الصراع//بين المخلوقات الحية على الموارد الطبيعية:

كما هو معروف فإن الكائنات الحية تعيش في صراع دائم ومستمر من أجل الحصول على الموارد والغذاء وغيرها من متطلبات الحياة ،حيث هذا الصراع هو أمر طبيعي و يشمل كافة الكائنات الحية من نباتات وحيوانات وإنسان وغيرها .

فالعلاقات المتبادلة في المجتمع الحيوي تنقسم إلى ثلاثة علاقات منها الافتراس والتنافس ،وعلاقة التكافل والتطفل .

فالنباتات تتنافس فيما بينها على الماء والغذاء ،وعلى اختيار المسكن المناسب للمخلوقات الحية واختيار الموطن الذي يناسب طبيعتها واحتياجاتها البيولوجية ،كما أن  الحيوانات تتنافس على الأغذية المتنوعة وأحدها يفترس الآخر من أجل الحصول على غذائه،كما تلجأ بعض الحيوانات والنباتات تحاول الحفاظ على نفسها والهروب من أعدائها ، إما بتلونها بلون بيئتها ، أو بتغيير لونها حسب المنطقة التي توجد فيها كتمويه الحرباء بتغيير لونها .

وتعرف عملية التنافس أنها عبارة عن علاقة تحدث بين الكائنات الحية عند انخفاض نسبة وجود مورد طبيعي معين، مثل الغذاء أو المسكن، حيث تبدأ في منافسة بعضها للحصول عليها،وعادة ما يكون التنافس بين الكائنات الحية التي تنتمي إلى نوع واحد أقوى وأشد بكثير من التنافس بين الكائنات الحية التابعة لأنواع مختلفة.

ومن الأمثلة على تنافس الكائنات الحية ما يلي :

تتنافس الغزلان فيما بينها على الطعام خصوصاً في فصل الشتاء .

في الأشهر الجافة قليلة الأمطار تتنافس الأسماك التي تعيش في المياه العذبة على المستنقعات والأماكن السبخة .

وبناء على ذلك فإن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال هي كالتالي :التنافس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى