الزلازل والبراكين تسبب

في سؤال يتم البحث عنه بكثرة عبر محرك البحث جوجل وهو سؤال الزلازل والبراكين تسبب ،وفي هذه المقالة سنتكلم عن الزلازل والبراكين ،التي تعتبر من أهم الظواهر الطبيعية التي تؤرق الإنسان ويسعى دائما لاكتشاف طرق لتفاديها ،ونقدم لكم الإجابة عن هذا السؤال .

الزلازل والبراكين :

يعرف الزلزال أنه اهتزاز أرضي مفاجئ نتيجة تحرك القشرة الأرضية في البحر أو اليابسة وهذة التحركات قد يكون ناتجة عن حدوث صدع في القشرة الأرضية أو بسبب تحرك الصفائح الأرضية أو نتيجة ضغط واقع على القشرة الأرضية مما يسبب كسرها وحدوث الزلزال ،و التسبب في تدمير المباني وإحداث تشققات وتشوهات في الأرض .

تحدث الزلازل على حواف الصفائح الأرضية ،حيث أن حركة الصفائح البطيئة تؤدي إلى اصطدامها ببعضها البعض أو انزلاق صفيحة تحت أخرى .

أما البركان فيعرف أنه عبارة عن فتحة في القشرة الأرضية يخرج من خلالها الرماد، والغازات الساخنة ، والحمم البركانية، والانفجارات البركانية التي تسمى بالحمم البركانية ، والتي تحدث نتيجة ضغط الغازات المذابة في الصهارة ،حيث تكون الشكل الهرمي الذي يتشكّل حول الثقب الأرضي والذي تتراكم حوله المواد المُتدفقة.

وتتكون البراكين نتيجة إزدياد حركة الصفائح التي تؤدي إلى تصادمات وانزلاقات للصفائح فوق بعضها البعض، وعند انزلاق إحدى الصفائح تحت الأخرى ترتفع درجة حرارتها ممّا يؤدّي إلى جفافها وتبخّر المياه الموجودة داخلها على شكل بخار ماء تكون درجة حرارته أكبر من درجة حرارة انصهار الصخور الموجودة في طبقة الوشاح، ممّا يؤدّي إلى انصهارها واندفاعها إلى سطح الأرض مُكوّنةً البركان.

ومن الممكن أن تسبب البراكين زلازل ولكن هذه الزلازل تكون عادة أصغر بكثير من الزلازل التي تنشأ عن عوامل غير بركانية.

الزلازل والبراكين تسبب :

إما عن الإجابة الصحيحة عن سؤال الزلازل والبراكين تسبب ،فبناء على ماسبق يمكن الإجابة عليه كالتالي :

الإجابة الصحيحة :الزلازل والبراكين تسبب :

  • قتل الكائنات الحية .
  • تدمير المباني.
  • تشققات وتشوهات في الأرض .
  • اقتلاع الأشجار.
  • تعطيل شبكة المواصلات.
  • تدمير المدن والقرى.
  • نضوب الينابيع.
  • تغيير تضاريس الكرة الأرضية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!