تعليم

سبب إقامة السدود على الأودية

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال سبب إقامة السدود على الأودية ،وهو سؤال يكثر البحث عنه عبر محركات البحث ،وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سبب إقامة السدود على الأودية .

إقامة السدود :

عرف الإنسان بناء السدود على مجاري الأنهار والأودية والمسطحات المائية منذ قديم الزمن ،ولكن هذه السدود تطورت في الآونة الأخيرة بشكل كبير ،وتضاعف عددها بشكل أكبر .

ولإقامة السدود على المسطحات المائية فوائد كبيرة وعظيمة أبرزها ما يلي :

تخزين المياه والحماية من الكوارث : كان الهدف الأساسي من بناء السدود هو خزن المياه ،حيث تم استغلال مواسم فيضان السدود من أجل خزن المياه ،ولولا إقامة السدود لضاعت كمية من المياه دون استغلالها بالشكل الأمثل .

كما يهدف بناء السدود إلى حماية الأماكن المأهولة والسكنية ،حيث في السابق كان فيضان الأنهار والأودية يسبب كارثة بيئية كبيرة ،ومثال ذلك هو بناء سد النيل في مصر .

كما يساعد إقامة السدود إلى توليد الطاقة ،حيث يتم استغلال الإندفاع الكبير للمياه خلال السد من أجل توليد الطاقة الكهربائية ،حيث يتم تزويد السد بالتقنيات والآلات اللازمة من اجل توليد الطاقة الكهربائية .

ويتم استخدام السدود كجسور للانتقال من خلالها :حيث أن عبور الأنهار والأودية يعتبر مشكلة كبيرة في العديد من البلدان خاصة في فصل الشتاء بسبب الأمطار وشدة الرياح ،لذا فيمكن استخدام سطح السد من أجل التنقل .

إقرأ أيضا:اي العناصر التالية لا ينتمي الى ثلاثية الحديد

بناء السدود يساعد في زيادة المحاصيل الزراعية ،حيث أن تخزين المياه من خلال السدود يعمل على توفير كمية كبيرة من المياه التي تساعد على ري المرزوعات وبالتاللي زيادة الناتج الزراعي بشكل كبير،من خلال مشاريع الري المنظم .

إقرأ أيضا:ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك

سبب إقامة السدود على الأودية :

وبناء على ماسبق يمكن توضيح سبب إقامة السدود على الأودية بالإجابة التالية :

الإجابة الصحيحة :

  1. الحماية من اخطار السيول والفيضانات .
  2. تخزين المياه لاستخدامها في الشرب وري المزروعات .
  3. توليد الطاقة .
  4. لاستخدامها كجسور للتنقل بين ضفاف الأنهار .
  5. زيادة ناتج المحاصيل الزراعية والحيوانية .
السابق
اي الاجهزه الاتيه يوفر القوه اللازمه لتحريك الجسم
التالي
الزلازل والبراكين تسبب




اترك تعليقاً