حلول

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي،نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤال ضمن الاختيار من متعدد منهاج الفصل الدراسي الأول ،ولكن قبل التطرق للإجابة الصحيحة سوف نتطرق إلى تعرف الصخور الرسوبية .

الصخور الرسوبية :

الصخور الرسوبية هي صخور تشكلت نتيجة تفتت وترسب وتدعيم الرمال والصخور والرواسب الناجمة من التجوية والتعرية ،تظهر الصخور الرسوبية على هيئة طبقات متتابعة بعضها فوق بعض،حيث أنها قشرة رقيقة تكونت على قشرة الصخور النارية والصخور المتحولة .

تنتقل الرواسب بالماء والرياح والجليد والأنهار الجليدية والتي تسمى عوامل التعرية،والذي يحول هذه الرواسب إلى صخور رسوبية هو الانضغاط ، حيث تتشكل الصخور مع الفتات العضوية ، أي عندما تتحلل أجزاء من النباتات والحيوانات على الأرض ،تاركة وراءها مادة بيولوجية يتم ضغطها وتحويلها إلى صخور .

مثال الفحم عبارة عن صخور رسوبية تشكلت على مدى ملايين السنين من نباتات مضغوطة ،في حين تتكون الصخور غير العضوية من قطع مكسورة من الصخور الأخرى ، وليس من كائنات حية ، وغالبًا ما تسمى هذه الصخور الصخور الرسوبية الصخرية ، ويعد الحجر الرملي من أشهر الصخور الرسوبية الصخور ، حيث يتكون الحجر الرملي من طبقات من الرواسب الرملية التي يتم ضغطها وتنقيتها.

ويمكن أن يحدث الترسيب أيضا بسبب ترسب المعادن من محلول الماء أو قذائف المخلوقات المائية التي تستقر من التعليق.

إقرأ أيضا:من الحياء الشرعي

أما عن لون الصخور الرسوبية فيمكن تحديد لونها من الحديد وهو عنصر مع اثنين من أكاسيد رئيسيةهما أكسيد الحديد باختلاف أنواعه والذي يعطي الصخور لون رمادي أو أخضر ،كما أن عملية الأكسدة هي عملية هامة وإعطاء الصخور اللون الأحمر أو البرتقالي وتسمى سلاسل سميكة من الصخور الرسوبية الحمراء التي تشكلت في المناخات القاحلة سرير أحمر ومع ذلك فإن اللون الأحمرلا يعني بالضرورة الصخور التي تشكلت في بيئة قارية أو مناخ جاف.

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي:

وبناء على ماسبق يمكن الإجابة عن سؤال ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

إقرأ أيضا:اخبر النبي ان الملائكة تستحي منه
  1. التجوية والتعرية
  2. التراص والتماسك
  3. الحرارة والضغط
  4. انصهار

الإجابة الصحيحة :التراص والتماسك.

السابق
اقترب موعد زفافها،تغريدات وعبارات عن الزفاف 2021
التالي
من أسباب اختلاف الضغط الجوي على سطح الأرض




اترك تعليقاً