من خصائص الجرانيت

نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال من خصائص الجرانيت ،وهو سؤال ضمن منهاج الطلاب للفصل الدراسي الأول ،حيث سنقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ،وسنتكلم بنبذة قصيرة عن تعريف الجرانيت ومكوناته.

الجرانيت :

الجرانيت أو (الغرانيت) هو عبارة عن صخر ناري جوفي تكون تحت درجات حرارة عالية ،حيث يتكون من ثلاثة معادن  أساسية هي  المرو و سليكات الألومنيوم القلوي والبلاجيوكلاز ،والتي تلعب دورا في جعل الجرانيت أبيضً أو قرمزيًا أو رماديًا فاتحًا.

وأهم مايميز الجرانيت أن حبيبات المعادن فيه تتميز بالضخامة بحيث يمكن التفريق بينها بسهولة ،كما يبلغ عرض كثير من الذرات 0,5سم.

تعتبر صخرة الجرانيت صخرة صلبة قوية التحمُّل ومفيدة في إنشاء المباني على شكل واسع ومعظم الجرانيت يمكنه تحمُّل عوامل التعرية لقرون، ويمكن صقله حتى يصير أملس مما يجعله صالحا لبناء الأعمدة، وشواهد القبور والآثار التي يراد لها أن تعمّر طويلاً.

كما يصنف الجرانيت كيميائيا بأنه صخر ناري حمضي لأن وزنه النوعي منخفض ولونه فاتح مما يدل على نسبة المعادن السيليكاتية والتي تزيد فيه عن 65% ،إضافة غلى أنه يتميز بنسيج خشن الحبيبات لأنه يبرد ببطء تحت سطح الأرض مما سمح بنمو البلورات ووضوحها

من خصائص الجرانيت:

أما عن خصائص الجرانيت فيمكن توضيح أهم خصائص الجرانيت هذه الصخرة القوية والمميزة بتحملها لعوامل التعرية ،وأهم خصائصها ما يلي :

الإجابة الصحيحة :

  • يعتبر كحجر بناء يستخدم في بناء المواقع الأثرية والمعابد
  •  بعض أنواع الجرانيت التي تستخدم في صناعة الأحجار الكريمة والمجوهرات
  • يستخدم الجرانيت في صناعة بلاط الأرضيات
  • يستخدم في صناعة أرفف وطاولات المطبخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى