صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط والحرارة

صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط والحرارة صح أو خطأ ،سؤال ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول ،وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ،وسنتكلم بنبذة قصيرة عن صخر الكوارتزيت .

صخر الكوارتزيت :

ينتج صخر الكوارتزيت من تحول الصخور الرسوبية التي تحتوى كلية أو في غالبيتها على الكوارتز ثم الأحجار الرملية والصوان،وهو صخر من الصخور غير المتورقة وهو ذو مكسر سكري .

وينتج صخر الكوارتزيت من التحول الحراري للصخر الرملي ، وفي هذا الصخر تلتحم حبيبات الكوراتز بعضها ببعض بواسطة السليكا التي ترسبت بين الحبيبات وفي مسام الصخر الأصلي وينتج عن ذلك أن يكون الصخر المتحول صلداً جداً، وإذا كسر فإنه ينكسر عبر حبيبات الكوراتز .الاستخدامات.

أما عن لون صخور الكوارتزيت فتختلف ألوانه من القرمزى إلى الأصفر نتيجة لوجود شوائب من أكاسيد الحديد.

ومن أهم استخدامات صخر الكوارتزيت أنه يستخدم في مصر من الحجر الرملي المشبع بالسليكا والذي هو أيضاً كوارتزيت حقيقي، كثيراً ما يستخدم في العمارة والفن ،كما يتم استخدامه في توابيت حتشپسوت وتوت عنخ أمون، اللذين نحتا من كتلة ضخمة؛ وكذلك تمثالا ممنون العملاقان في معبد أمنحوتپ الثالث، في الأقصر.

الكوارتزيت النقي يكون أبيض ولكن الحديد وبعض الشوائب الأخرى تعطي الصخر اللون المحمر، والصخر حبيباته متوسطة الحجم، وعادة ما يكون متساوي الحبيبات، البنية الصخرية كتلية وأحياناً تظهر البنية الصخرية بعض صفات الصخور الرسوبية مثل خاصية «الطباقية».

صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط والحرارة :

وبناء على ماسبق يتكون الإجابة الصحيحة عن سؤال صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط والحرارة صح أو خطأ ،ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :(صح).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى