يتسع مجال الطاقة الأول ……………..من الإلكترونات – علوم ثاني متوسط

هنا عزيزي الطالب تجد الحل الصحيح عن السؤال يتسع مجال الطاقة الأول ……………..من الإلكترونات ،وهو سؤال ضمن منهاج مادة العلوم للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني،حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة النموذجية عن هذا السؤال ،ضمن درس مستويات الطاقة حول النواة، وكما عودناكم في موقعنا ” كل شي” نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الأسئلة التي يبحث عنها طلابنا الأعزاء .

في الجدول الدوري نجد العناصر مرتبة وفق نظام محدد، حيث يزداد عدد الإلكترونات في الذرة المتعادلة إلكترونيا واحدا كلما انتقلتا من اليسار إلى اليمين داخل الدورة الواحدة، وإذا تأملت الدورة الأولى نجد أنها تحتوي عنصر الهيدروجين الذي يحتوي على إلكترون واحد وعنصر الهيليوم الذي تححتوي ذرته على إلكترونين في مستوى الطاقة الأول .

مستويات الطاقة:

نواة الذرة تحتوي على عناصر مختلفة من البروتونات والنيترونات والإلكترونات ،والتي يختلف مكان تواجدها ،حيث تتواجد البروتونات والنيرتونات داخل النواة ،في حين أن الإلكترونات تدول في مدارات حول النواة هذه المدارات تسمى مدارات الطاقة .

كما أن مستويات الطاقة التي يدور حولها الإلكترون تتشبع بعدد معين من الإلكترونات ، ويتم تمثيل الغلاف برقم الكم الرئيسي ، الذي يمثله الحرف n،حيث يتشبع المدار الأول بـ2 إلكترون ،في حين أن المدار الثاني يتشبع بـ8 إلكترونات ،والمدار الثالث يتشبع بـ18 إلكترونات ،والمدار الرابع يتشبع بـ32 إلكترون .

وبناء على ما سبق يمكن تحديد عدد الإلكترونات في أي مستوى طاقة رئيسي بالعلاقة التالية: x = 2n2، حيث يمثل n مجموعة مستويات الطاقة ويمثل x مجموعة الإلكترونات المشبعة عند كل مستوى طاقة.

وعند الحديث عن العلاقة بين الإلكترون والنواة موجبة ،فيمكن للإلكترون أن يتحرك عبر مستوى الطاقة في الذرة ، وتزيد الطاقة من مستوى الطاقة أكبر من النواة ، لذلك كلما قل مجموعة مستويات الطاقة الرئيسية في الذرة ، فالمسافة بين الإلكترونات كلما ابتعدت عن النواة كلما كان من الصعب على الإلكترونات أن تنتقل من مستوى طاقة أقل لـ مستوى طاقة أعلى خلال تشارك كيميائي .

يتسع مجال الطاقة الأول ……………..من الإلكترونات:

وبناء على ماسبق تكون الإجابة النموذجية عن سؤال يتسع مجال الطاقة الأول ……………..من الإلكترونات ضمن منهاج الكيمياء الفصل الأول للصف الثاني متوسط علوم كالتالي :

الإجابة الصحيحة :2 إلكترون .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى