حلول

يتسع مجال الطاقة الأول ……………..من الإلكترونات

يتسع مجال الطاقة الأول ……………..من الإلكترونات ،سؤال ضمن منهاج الكيمياء للصف الثاني متوسط علوم الفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكم في هذه المقالة الغجابة النموذجية عن هذا السؤال ،ضمن درس مستويات الطاقلة حول النواة .

مستويات الطاقة:

نواة الذرة تحتوي على عناصر مختلفة من البروتونات والنيترونات والإلكترونات ،والتي يختلف مكان تواجدها ،حيث تتواجد البروتونات والنيرتونات داخل النواة ،في حين أن الإلكترونات تدول في مدارات حول النواة هذه المدارات تسمى مدارات الطاقة .

كما أن مستويات الطاقة التي يدور حولها الإلكترون تتشبع بعدد معين من الإلكترونات ، ويتم تمثيل الغلاف برقم الكم الرئيسي ، الذي يمثله الحرف n،حيث يتشبع المدار الأول بـ2 إلكترون ،في حين أن المدار الثاني يتشبع بـ8 إلكترونات ،والمدار الثالث يتشبع بـ18 إلكترونات ،والمدار الرابع يتشبع بـ32 إلكترون .

وبناء على ما سبق يمكن تحديد عدد الإلكترونات في أي مستوى طاقة رئيسي بالعلاقة التالية: x = 2n2، حيث يمثل n مجموعة مستويات الطاقة ويمثل x مجموعة الإلكترونات المشبعة عند كل مستوى طاقة.

وعند الحديث عن العلاقة بين الإلكترون والنواة موجبة ،فيمكن للإلكترون أن يتحرك عبر مستوى الطاقة في الذرة ، وتزيد الطاقة من مستوى الطاقة أكبر من النواة ، لذلك كلما قل مجموعة مستويات الطاقة الرئيسية في الذرة ، فالمسافة بين الإلكترونات كلما ابتعدت عن النواة كلما كان من الصعب على الإلكترونات أن تنتقل من مستوى طاقة أقل لـ مستوى طاقة أعلى خلال تشارك كيميائي .

إقرأ أيضا:لماذا سمي الجمل سفينة الصحراء

يتسع مجال الطاقة الأول ……………..من الإلكترونات:

وبناء على ماسبق تكون الإجابة النموذجية عن سؤال يتسع مجال الطاقة الأول ……………..من الإلكترونات ضمن منهاج الكيمياء الفصل الأول للصف الثاني متوسط علوم كالتالي :

الإجابة الصحيحة :2 إلكترون .

السابق
ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة
التالي
من أشهر القصص التي ذكرت في سورة القصص




اترك تعليقاً