تمتلك مجموعة ……………………….. إلكترونًا واحدًا فقط في مجال طاقتها الأخير- كيمياء

عزيزي الطالب… في هذه المقالة تجد الإجابة الصحيحة عن سؤال تمتلك مجموعة ……………………….. إلكترونًا واحدًا فقط في مجال طاقتها الأخير ،وهو أحد أهم الأسئلة من مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا “كل شي” نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء ، من مختلف المواد والمراحل المختلفة ،وفي بداية المقالة سنناقش أولا أبرز المفاهيم في السؤال .

الإلكترونات هي جسيمات صغيرة التي تحمل الشحنات السالبة ،حيث تتوزع الإلكترونات في مدارات ، فيمكن معرفة الإلكترونات في عددها الموجود في المجال للطاقة الأخير لأي من العناصر من خلال توزيع إلكتروني .

ويمكن تعريف مستويات الطاقة أو المدارات أنها عبارة عن مدارات وهمية لحالة ترابط بين جيسمين ،مثل الإلكترون المرتبط بالذرة ويدور حول النواة.

وطبقا لنظرية الكم فإن الإلكترون يتواجد في “مدارات” معينة أو أغلفة ذات طاقة معينة ،الامر الذي يعنى أن طاقة الإلكترون في الذرة أو في الجزيء تكون في شكل كمات.

الفلزات القلوية:

الفلزات القلوية هي سلسلة العناصر التي تتواجد في المجموعة الأولى في الجدول الدوري، باستثناء الهيدروجين وهي : ليثيوم، صوديوم، بوتاسيوم، روبيديوم، سيزيوم، فرنسيوم ،والتي تعتبر عناصر نشيطة كيميائيا ولذا فمن النادر وجود أي عنصر منها في حالته المفردة.

أما عن سبب كون الفزات القلوية نشطة كيميائيا هو بسبب أن كل عنصر من عناصر هذه السلسلة يتواجد في غلافه الخارجي إلكترون واحد فقط ،حيث تميل ههذه العناصر إلى الاستقرار عن طريق فقد هذا الإلكترون وتكوين أيون له شحنة موجبة قيمتها 1.

تمتلك مجموعة ……………………….. إلكترونًا واحدًا فقط في مجال طاقتها الأخير:

وبناء على ماسبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تمتلك مجموعة إلكترونًا واحدًا فقط في مجال طاقتها الأخير ،وهو سؤال أكمل الفراغ ضمن منهاج الكيمياء الفصل الدراسي الأول .

الإجابة الصحيحة :(الفلزات القلوية ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى