#هاليدات الأريل مركبات عضوية تتكون من هالوجين

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال صواب او خطأ:هاليدات الأريل مركبات عضوية تتكون من هالوجين مرتبط مع حلقة البنزين أو مجموعة أروماتية أخرى ضمن منهاج الرياضيات للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني ،حيث كما عودناكم في موقع كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الكثير من السئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

يؤدي استبدال ذرات الهيدروجين في المركبات الهيدروكربونية بمجموعات وظيفية مختلفة إلى تكوين مركبات عضوية متنوعة .

هاليدات الألكيل :

تعرف هاليدات الألكيل أنها مركبات عضوية تحتوي على ذرة هالوجين أو أكثر وتكون مرتبطة برابطة تساهمية مع ذرة كربون أليفاتية،وعند كتابة صيغتها يكتب  اسم الهاليد ثم اسم الألكيل حسب عدد ذرات الكربون، فمثلًا في تفاعل غاز الكلور Cl2 مع الإيثان C2H6، يسمى الناتج بالكلورو إيثان ذي الصيغة C2H5Cl أو C2H5Cl.

هاليدات الألكيل تكون مشتقة من الألكانات مثل الميثان أو الإيثان، تستبدل فيها ذرة هيدروجين بذرة هالوجين مثل الكلور أو الفلور أو البروم أو اليود، والصيغة العامة لها هي R-X حيث يكون:

R: جذر الألكيل.
X: الهالوجين مثل الفلور و الكلور والبروم واليود وهي المجموعة الوظيفية في هاليدات الألكيل.

هاليدات الألكيل تستخدم فيي عدة استخدامات في حياتنا اليومية مثل :أنه يدخل في صناعة المحاليل المعقمة لقدرتها على القضاء على الميكروبات.
كما تستخدم الهاليدات الألكيلية في عملية إطفاء الحرائق ،و يستخدم رابع كلوريد الكربون للكشف عن النيوترونات.
تستخدم كمذيباتٍ في كثيرٍ من التفاعلات الكيميائية ،كما تستخدم كمزيلات للطلاء.

هاليدات الأريل :

مركبات عضوية تتكون من هالوجين كالفلور والكلور والبروم واليود مرتبطةمع حلقة بنزين أو مجموعة أروماتية أخرى ،ويمكن تسميها عن طريق ترقيم حلقة البنزين لإعطاء أقل رقمٍ لكل موقعٍ حسب الترتيب الأبجدي بحيث يكون أقل رقمٍ للذرة التي تأتي أولًا، وصيغتها العامة Ar-X.3.

هذا وتستخدم مركبات هاليدات الألكيل بشكل كبير في حياتنا ،مثل مركب الكلوروميثان الذي يتم استخدامه كمبيد حشري ومذيبٍ في التفاعلات الكيميائية ومخدرٍ في مجال الطب، ويدخل في صناعة البوليمرات وصناعة الوقود.

كما أن مركب الديكلوروميثان و يتم استخدامه كمزيل للشحوم، وكمذيب عضوي، ويستخدم في تشغيل الكثير من الآلات ،إضافة إلى استخدام مركبات الكلوروفلوروكربون في صناعة المواد التي تضخ في أنابيب التبريد في المكيفات والثلاجات، وتستخدم في تصنيع البوليسترين الموسع.
يستخدم ثنائي كلورو الميثان ذو الصيغة CH2Cl2 في تشكيل البلاستيك.

هاليدات الأريل مركبات عضوية تتكون من هالوجين :

وبناء على ما سبق يمكن الإجابة عن سؤال هاليدات الأريل مركبات عضوية تتكون من هالوجين ،صح أم خطا ضمن منهاج الكيمياء الفصل الدراسي الأول .

الإجابة الصحيحة 🙁 عبارة صحيحة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى