ماذا يحدث للصحراء الحارة ليلا

ماذا يحدث للصحراء الحارة ليلا ،نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا يحدث للصحراء الحارة ليلا ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول ،حيث تعتبر الصحراء من أكثر الأماكن إثارة للاهتمام على هذا الكوكب ،والتي تعتبر موطنًا لأنواع نادرة من الحيوانات والنباتات ، ولديها ميزات فريدة في مسألة الخصائص الطبيعية.

الصحراء :

الصحراء هي مناطق حارة عمومًا، تشكل ما نسبته 20% من مساحة سطح الأرض ،وترتفع درجة حرارتها بسبب الحرارة النوعية المنخفضة للرمال والصخور، والتي تنشأ بسبب عدة عوامل، منها مناطق الضغط الجوي المرتفع والقاريّة والتبريد الساحلي ومناطق ظل المطر و تعتبر الصحراء الكبرى هي أكبر صحراء (حارة) في العالم، أما أكبر صحراء باردة فهي القارة القطبية الجنوبية.

وتتكون الصحراء بسبب تعامد أشعة الشمس عند خط الاستواء ،الأمر الذي يعمل على تركز حرارة الشمس في هذا النطاق، مما يؤدي ذلك إلى ارتفاع الهواء الساخن عن اليابسة والمسطحات المائية، و هو الأمر الذي يجعل الهواء الساخن أقدر على الاحتفاظ بالرطوبة من الهواء البارد.

 

لماذا تكون الصحاري حارةً جدًا:

بسبب ندرة المياه في الصحراء وكثرة الرمال والصخور ترتفع درجة حرارة هذه المواد عندما تتعرض للتسخين،حيث ترتفع درجة حرارة الصخور والرمال أسرع من الماء وهذا هو السبب في جعل الصحاري تسخن بسرعة أكبر من أي منطقة تحوي أو تجاور مسطحات مائية.

لماذا تكون الصحاري باردة ليلًا:

مها بلغت درجة حرارة الصحراء في النهار فإنها غالبًا ما تنخفض درجات الحرارة في الصحراء ليلًا، و تفسير ذلك أنه مثلما تكتسب الرمال والصخور الحرارة سريعًا، تفقدها سريعًا أيضًا، لذلك تكون الصحراء حارة نهارًا وقت سطوع الشمس، لكن إذا غابت الشمس تفقد الصحاري حرارتها سريعًا وتصبح باردة.

ماذا يحدث للصحراء الحارة ليلا:

وبناء على ما سبق يمكن الإجابة عن سؤال ماذا يحدث للصحراء الحارة ليلا ،حيث تزداد درجة الحرارة في النهار ،وتنخفض درجة الحراراة في الليل والإجابة كالتالي :

الإجابة الصحيحة :تزداد شدة البرودة في الليل ،لأن الرمال والصخور مثل ماتكتسب الحرارة بسرعة عند ظهور الشمس ، تفقدها بسرعة أيضا عن غروب الشمس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى