إلى أين يتجه الطعام بعد هضمه جزئيا في المعدة

إلى أين يتجه الطعام بعد هضمه جزئيا في المعدة ،نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج العلوم للصف الدراسي الأول ،وهو سؤال ضمن أسئلة الاختيار من متعدد ،وسوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة عنه .

عملية الهضم :

عملية هضم الطعام تتم بخطوات مرتبة ومنظمة عبر الجهاز الهضميّ ،حيث يقوم الجهاز الهضمي بتحطيم ما نأكله من طعام، وما نشربه من سوائل إلى جزيئات صغيرة يمكن امتصاصها والاستفادة للحصول على الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية في الجسم.

الطعام يحتاج لمدّة تتراوح بين 24-72 ساعة حتى يتم هضمه وخروجه بالكامل من القناة الهضمية عادةً،حيث يؤثر نوع الطعام وكميته في المدة اللازمة لعملية الهضم،حيث أن الهضم الكامل للبروتينات والدهون الموجودة في اللحوم، والأسماك تحتاج لمدّة قد تصل إلى يومين، بينما تحتاج الفواكه والخضروات المليئة بالألياف الغذائية لأقل من 24 ساعة،.

تنظيم عملية الهضم يتم من خلال مجموعة من الهرمونات والأعصاب؛ حيث تنتج الخلايا المبطّنة للمعدة والأمعاء الدقيقة بعض الهرمونات التي تتحكّم في موعد إنتاج العصارة الهاضمة، وتتواصل مع الدماغ لإخباره بالوصول لحالة الشبع أو الجوع.

تبدأ عملية الهضم من دخول الطعام إلى الفم والبلعوم حيث يتم تقطع الأسنان الطعام،ويقوم اللعاب بتحطيم بعض أنواع الكربوهيدرات، وهي النشويات، والسكريات.

  1. يصل الطعام من الفم إلى البلعوم الذي بدوره يمرر الطعام والهواء بشكلٍ منفصل،حيث يحتوي على نسيج مرن يُعرف بلسان المزمار، الذي يغلق القصبة الهوائية عند بلع الطعام، لمنع الإصابة بالشرقة.
  2. تدفع أمواج من الانقباضات العضلية المتتالية الطعام من البلعوم إلى المريء المريء ،حيث يوجد صمام في نهاية المريء ينظّم حركة الطعام من المريء إلى المعدة، ويمنع رجوع الطعام إلى المريء.
  3. ثم يصل الطعم من المريء إلى المعدة التي تتميز جدرانها العضلية القويّة بقدرتها على تحريك وخلط الطعام بشكلٍ جيّد،وتقوم المعدة باستقبال وتخزين ما تمّ بلعه من طعام وسوائل، وخلط ومزج الطعام والسوائل مع العصارة الهضمية عبر الحركة العضلية للجزء السفليّ من المعدة ،و تفريغ محتويات المعدة في الأمعاء الدقيقة.
  4. عدما يصل الغذء الأمعاء الدقيقة يقوم البنكرياس إنزيمات مساعدة للهضم بجانب المرارة التي تخزن العصارة الصفراوية كلها تتعاون معا في عملية الامتصاص للسوائل الموجودة في الطعام .
  5. يصل الطعام إلى الأمعاء الغليظة التي  فضلات عملية الهضم والتي تتضمّن بقايا الطعام غير المهضوم، وسوائل، والخلايا القديمة التي انسلخت عن بطانة القناة الهضمية،
  6. ومن ثم تصل إلى المستقيم حيث تصل فضلات الطعام على شكل براز صلب، ويخزن داخله لحين حدوث حركة الأمعاء المسؤولة عن التخلص من الفضلات عبر فتحة الشرج إلى خارج الجسم.

إلى أين يتجه الطعام بعد هضمه جزئيا في المعدة:

وبناء على ما سبق يمكن الإجابة عن هذا السؤال إلى أين يتجه الطعام بعد هضمه جزئيا في المعدة ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال ضكمن الاختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  1. الكبد.
  2. المريء .
  3. البنكرياس.
  4. الأمعاء الدقيقة .

الإجابة الصحيحة :الأمعاء الدقيقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى