حلول

تنتج الأملاح نتيجة إتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية

تنتج الأملاح نتيجة إتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية صح أو خطأ ،وهو سؤال ضمن منهاج الكيمياء للفصل الدراسي الأول ،حيث يبحث العديد من الطلاب عن الإجابة النموذجية عن هذا السؤال ،وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة مع شرح مبسط وسهل لبعض التعريفات الواردة في السؤال .

الفلزات القلوية:

هي سلسلة كيميائية للعناصر التي تشمل عناصر المجموعة الأولى في الجدول الدوري، باستثناء الهيدروجين وهي : ليثيوم، صوديوم، بوتاسيوم، روبيديوم، سيزيوم، فرنسيوم .

تتميز الفلزات القلوية أنها عناصر نشيطة كيميائيا ولذا فمن النادر وجود أي عنصر منها في حالته المفردة، فغالباً ما تحفظ في الزيوت المعدنية أوالكيروسين كي لاتتفاعل مع الهواء،وذلك بسبب أن كل عنصر من عناصر هذه السلسلة له إلكترون في غلافه الخارجي ،حيث تميل لفقد هذا الإلكترون من اجل تكوين أيون موجب واحد .

كما أن لونها فضي وهي صلبة كما أنها ذات كثافة قليلة، وتتفاعل بشدة مع الهالوجينات لتكوين ملح أيونى، وتتفاعل مع الماء لتكوين هيدروكسيد قلوي (قاعدي)، ولكن لا يكون ذلك إلا بعد تفجرات عنيفة !.

الهالوجينات :

الهالوجينات هي عناصر تقع في المجموعة الـ17 من الجدول الدوري ،وهي عناصر أحادية التكافؤ عالية النشاط الكيميائي،وهي: الفلور، الكلور، البروم، اليود، الأستاتين والأنون سيبتيوم.

عند اتحاد الهالوجينات مع المعدن فإنها تشكل الملحمثال لملح به هالوجين: ملح الطعام NaCl ،حيث أن هذا الملح يحمل الكلور Cl شحنة سالبة واحدة، ويحمل الصوديوم Na شحنة موجبة واحدة.

إقرأ أيضا:من اختصاصات مجلس الشورى

الهالوجينات هي عناصر ثنائية الذرة في حالتها الطبيعية،تميل لكسب إلكتون واحد من أجل ملئ غلافها الإلكتروني الأخير ،ولذا فإنها تميل لتكوين أيون سالب أحادى الشحنة. وهذا الأيون السالب يسمى بأيون الهاليد، فالأملاح التي تحتوى أيونات الهالوجينات تسمى هاليدات.

إقرأ أيضا:متى أعلن توحيد المملكة العربية السعودية

تنتج الأملاح نتيجة إتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية:

وبناء على ما سبق يمكن الإجابة عن سؤال تنتج الأملاح نتيجة إتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية صح أو خطأ كالتالي :

الإجابة الصحيحة :(صح)

السابق
يستخدم كل من السيلكون والجرمانيوم في الأجهزة الإلكترونية
التالي
سبب الأزمة البلقانية هو ضم النمسا أراضي البوسنة والهرسك إلى نفوذها




اترك تعليقاً