حلول

الهيليوم والأرجون والنيون عناصر تتبع عائلة الهالوجينات

نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال الهيليوم والأرجون والنيون عناصر تتبع عائلة الهالوجينات صح أوخطا ،وهو سؤال يكثر البحث عنه من قبل طلاب المدارس لمعرفة الإجابة الصحيحة،وفي نهاية هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة .

الهالوجينات :

تعرف الهالوجينات أنها عبارة عن عناصر أو مواد تسهم في تشكيل الملح من خلال اتحادها بشكلٍ مباشر مع المعادن المختلفة، وهي تقع في المجموعة الرئيسية السابعة عشر في الترقيم الحديث للجدول الدوري ،وهي تتكون من أربعة عناصر؛ الفلور و الكلور و البروم و اليود و الاستاتين.

تكون جزيئات عناصر الهالوجينات ثنائية الذرة في حالتها الطبيعية ،لذلك فهي عالية النشاط الكيميائي حيث تحتاج إلى إلكترون واحد لملء غلافها الإلكتروني الأخير، ولذا فإنها تميل لتكوين أيون سالب أحادى الشحنة ،وهذا الأيون السالب يسمى بأيون الهاليد، فالأملاح التي تحتوى أيونات الهالوجينات تسمى هاليدات.

وهي مثل الكلور واليود يتم استخدامها كمطهر في عديد من الاستخدامات مثل: ماء الشرب، أحواض السباحة، الجروح الحديثة، الصحون، السطوح.فلهما القدرة على قتل البكتريا والكائنات الدقيقة الأخرى التي قد تكون ضارة، فيما يسمى بعملية التطهير.

الهيليوم والأرجون والنيون عناصر تتبع عائلة الهالوجينات:

وبناء على ما سبق يمكن الإجابة الصحيحة عن سؤال الهيليوم والأرجون والنيون عناصر تتبع عائلة الهالوجينات صح أم خطأ، والإجابة الصحيحة كما يلي :

إقرأ أيضا:الى اين يتجه الطعام بعد هضمه جزئيا في المعده

الإجابة الصحيحة :(خطأ) حيث تتبع العائلة الثامنة وهي الغازات الخاملة .

الغازت الخاملة :

وتسمى باسم العناصر النبيلة ،وهي مجموعة من العناصر الكيميائية ذات خصائص متماثلة،تتكون من ذرات وحيدة لذلك فعاليتها الكيميائية منخفضة جدا ،وتتواجد في المجموعة 18 من الجدول الدوري ،وحتى الدورة السادسة  .

من امثلة الغازات الخاملة مثل :الهيليوم والنيون والأرغون والكريبتون والزينون والرادون المشع. يُتوقع أيضاً أن يُضمَّ الأوغانيسون إلى الغازات النبيلة، إلا أن كيميائيته لم تُفهَم بَعْد

إقرأ أيضا:جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري ومتعادل كهربائياً هو

الغازات الخاملة لها استخدامات متعددة مثل  الأرغون الذي يستخدم في المصابيح الكهربائية لمنع خيوط التنغستن الساخنة من التأكسد، كما يُستخدم الهيليوم في غازات التنفس الغواصين في أعماق البحار لمنع تسمم الأوكسجين والنيتروجين وثنائي أوكسيد الكربون.

السابق
الليثيوم والصوديوم عناصر ضمن عائلة
التالي
لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة




اترك تعليقاً