ترندات

أضرار المشروبات الغازية

المشروبات الغازية من أهم المشروبات التي يتناولها الناس يوميا ،حيث لاتخلو أي مائدة أو سفرة من وجود نوع من أنواع المشروبات الغازية .

حيث يعتبر الكثير من اّلناس أن المشروبات الغازية من المشروبات الآمنة نسبياً تِبعاً لما أعلنته مؤسسة الغذاء والدواء العالمية،كما أنّها وضعت ممارسات وتعليمات لكفاءة تصنيع المشروبات الغازية، والتي تتضمن الشروط و الممارسات الآمنة للتصنيع والخطوات التي يجب اتباعها أثناء التصنيع والتوزيع لضمان درجة الآمان.

وفيما يلي نقدم لكم نبذة عن أضرار المشروبات الغازية التي تسببها على المدى الطويل من شربها بشكل متواصل ومستمر ،ولكن أولا يجب أن نفرق بين نوعين المياه الغازية والصودا :

المياه الغازية هي مياه عادية كالتي نتناولها يوميا ،مضاف إليها ثاني أكسيد الكربون ،حيث يتناولها البعض خلال اليوم من أجل حصول الجسم على كميات من الماء خلال اليوم ،حيث يعادل شرب ثمانية أكواب من المياه العازية خلال اليوم يوفر فوائد المياه العادية .

أما المياه الغازية التي تضاف إليها الصودا : مثل الكولا فهي مضرة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر والمواد المصنعة ،ونكهات تعطيها الطعم المميز حيث ينصح الخبراء بالتقليل من تناولها بشكل كبير .

أضرار المشروبات الغازية :

أما عن أهم أضرار المشروبات الغازية فهي كالتالي :

زيادة الوزن والسمنة: تناول علبة معدنية واحدة يومياً؛ أي ما يعادل 330 مل من المشروبات الغازية، يمكن أن يُكسب الوزن بحوالي 0.5 كغ أو أكثر شهرياً، ويساعد في تراكم الدهون حول منطقة البطن.

إقرأ أيضا:اطول الاوديه في المملكه العربيه السعوديه

زيادة خطورة الإصابة بالسكري:تؤثر سلباً في قدرة الجسم على حرق السكر، الذي بدوره يزيد من فرصة الإصابة بمرض السكري، حيثُ يبقى البنكرياس تحت الضغط لإنتاج المزيد من الإنسولين، ومع الوقت يصبح الأنسولين أقل حساسية وفعالية في معالجة السكر.

تؤثر على امتصاص الحديد :حيث ان مشروبات الكولا (البيبسي كولا والكوكاكولا) تحوي مادة الكافيين التي تؤثر سلبا على امتصاص الحديد مسببة بذلك فقر الدم الذي يعدّ من المشكلات الصحية المنتشرة بين الأطفال والمراهقين وتسبب لهم ضعفا عاما في الصحة وقلة في النشاط ونقصا في الشهية.

زيادة نسب الإصابة بهشاشة العظام: استهلاك المشروبات الغازية بكثرة يزيد فرصة الإصابة بهشاشة العظام .

تزيد الإحساس بالصداع: حيث أن المكوّنات المُحلّية في المشروبات الغازيّة من شأنها أن تزيد نسبة الصداع لأنها تزيد من جفاف خلايا الرأس.

تؤثر على صحة الدماغ والجهاز العصبي :حيث تحتوى المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من المواد الضارة التى تؤثر على صحة الدماغ وتسبب الجلطات.

حدوث مشاكل في الكلى: حيث أنّ المشروبات الغازية تزيد من فرصة تكون حصى في الكلى، وذلك يعود إلى للحموضة واختلالات المعادن الجذرية.

ارتفاع ضغط الدم: زيادة استهلاك المشروبات الغازية يساهم في ارتفاع ضغط الدم ،بسبب زيادة استهلاك سكر الفاكهة الذي يعد من أحد أهم مكونات المشروبات الغازية.

إقرأ أيضا:نبتة عشبية ذكرت في القرآن الكريم لها فوائد عديدة من ست حروف

حرقة المعدة: فتناول المشروبات الغازية يمكن أن يؤدي للمعاناة من حرقة المعدة

تعرض الكبد إلى التلف: عند شرب كميات كبيرة من المشروبات الغازية تزداد خطورة الإصابة بتشمع الكبد  والتي عادة يعاني منها مدمنو المشروبات الكحولية.

ضعف عمليات الهضم: المشروبات الغازية تحتوي على مواد حمضية، لكنّ الكميات المهولة من السكر المضاف تغطي على هذه الحموضة، فعند شربها تعطي هذه الدرجة من الحموضة لكل أجزاء الجهاز الهضمي التي تسبق المعدة فبطبيعتها تكون حساسة جداً للحمض.

إقرأ أيضا:مظاهرات أمريكا: فرض حظر التجوال في 25 مدينة أمريكية

ومن الجدير ذكره أنّ حمض الفوسفوريك (بالإنجليزية: Phosphoric acid) وهو حمض موجود في هذه المشروبات يتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك في المعدة، ويُحدث خلل في وظيفتها، فيرثر في هضم الطعام، ويُحدث ذلك انتفاخاً في البطن، ويزيد الغازات، وقد يؤدي إلى عسر الهضم.

الإصابة بالجفاف: يُعزى حدوث الجفاف لتأثير المشروبات الغازية كمدرات للبول، حيثُ إنّ السكر والكافيين هما المسؤولان عن هذا التأثير، فالكافيين مدر للبول بطريقة مباشرة أما السكر بطريقة غير مباشرة حيثُ تٌحفز كميات السكر الكبيرة الكلى لتدر البول لتتخلص من الكميات الزائدة منه في الدم.

تلف الخلايا وتسريع عملية شيخوختها: بسبب استخدام المواد الحافظة المستخدمة مثل (E211) المعروف ببنزوات الصوديوم الذي يُستخدم لمنع تعفن المشروبات الغازية.

السابق
كلام عن شبة النار ،عبارات وكلمات 2021
التالي
قدرات محوسب نموذج 85




اترك تعليقاً