الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية

الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ، وهو سؤال يكثر البحث عنه وفيما يلي نقدم لكم الإجابة الصحيحة.

هيأ الله عز وجل كوكب الأرض من أجل إقامة الحياة عليه فهو يعتبر المكان المناسب لنمو الكائنات الحية ،وعادة ما يجتهد العلماء من أجل دراسة هذا الكوكب والتأمل في بديع صنع الله ،حيث كل يوم يحمل اكتشافات جديدة عن هذا الكوكب، و أغلفة الأرض ثلاثة  وهي كالتالي :

  • الغلاف الجوي : الذي يحوي جميع الغازات الموجودة على سطح الأرض .
  • الغلاف المائي : ويشمل المياه في الحالتين الصلبة والسائلة .
  • الغلاف الحيوي : وهو الجزء الذي تعيش فيه المخلوقات الحية .

الغلاف الحيوي ومكوناته :

استطاع العلماء تصنيف الارض وتقسيمها وفقَ قواعد وأسس مختلفة، وأهم هذه التصنيفات هو الغلاف الحيويّ ،حيث يعرف الغلاف الحيويّ  أنه هو الحيّز أو المكان أو الوسط الذي تعيش فيه الكائنات الحيّة.

يمتدّ الغلاف الحيوي إلى أكبر عمقٍ في البحار والمحيطات ويُقدَّر بـ13كم، ويصل إلى أعلى ارتفاعٍ فوق الجبال ويُقدَّر بـ11كم.

هذا وقد قسم العلماء الغلاف الحيوي إلى قسمين رئيسيين هما ،تتكامل مع بعضه البعض وترتيبط بمكونات غير حية بنظام ديناميكي يؤثر كل منهما بالآخر ولا يمكن أن يوجد أحدهما بمعزل عن الآخر ،وهما كالتالي:

  • عالم غير حيّ: ويشمل  المحيط المائيّ أو النظام المائي ،و المحيط الجوي ،و المحيط اليابس.
  • عالم حي: ويشمل جميع الكائنات الحيّة كلّها التي تستخدم المكوّنات غير الحيّة للتمكّن من الحياة والتكاثر.

الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية:

وبناءء على ماسبق يمكن الإجابة عن سؤال الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية صح أو خطأ وهو سؤال ضمن منهاج العلوم الفصل الدراسي الأول :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى