يعد محلول السكر والماء

يعد محلول السكر والماء,نقدم لطلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال يعد محلول السكر والماء ضمن مادة العلوم الفصل الدراسي الأول للصف االثاني المتوسط ،وفصل المحاليل والذائبية .

المادة النقية: هي المادة التي لها تركيب كيميائي محدود وثابت ،ولا يمكن تجزئتها إلى مواد ابسط بواسطة العمليات الفيزيائية كالغلي والطحن والترشيح ،وقد تكون على شكل عناصر ،او قد تكون في صورة مركب .

المخاليط :

الماء المالح ليس مادة نقية لانه مخلوط من الملح والماء ،و المخلوط مكون من مواد غير مترابطة بنسب غير محددة ويمكن فصل بعضها عن بعض بالعمليات الفيزيائية ،وتنقسم المخاليط إلى نوعين من المخاليط وهما المخاليط المتاجنسة والمخاليط الغير متجانسة .

المخاليط الغير متجانسة: وهي مخاليط تعرف بمجرد النزر إليها وتكون المواد فيها غير موزعة بانتظام وتختلف نسبها من موضع إلى آخر ،مثال عليها صحن اسلطة .

المخاليط المتجانسة: وهو مخلوط يحتوي على مادتين أو اكر خلطت بانتظام على المستوى الجزيئي دون أن يرتبط بعضها ببعض مثل الشامبو ،هذا ويطلق على المخلوط المتجانس اسم المحلول أيضا ،فالسكر المذاب في الماء محلول ،حخيث تتوزع جزيئات الماء بانتظام حتى أنك لا تستطيع رؤية السكر .

يعد محلول السكر والماء:

عادة ما يرد هذا السؤال في شكل اختر من متعدد ويكون هناك أربعة خيارات متاحة للإجابة على هذا السؤال كونه جاء بصيغة الاختيار من متعدد وهذه الخيارات هي :

  • عنصرًا.
  • مخلوطًا غير متجانس.
  • مركبًا.
  • مخلوطًا متجانس .

الإجابة الصحيحة :مخلوطا متجانس .

وللتأكد من الإجابة قم بإجراء  التجربة ولذلك عليك أن تقوم بالخطوات التالية:-

  1. أحضر كوبًا وضع به قليل من الماء
  2. قم بوضع كمية من السكر في الماء
  3. قم بتحريك المحلول

ماذا نخلص، نخلص إلى أن السكر قد ذاب بشكل تام في الماء، وتم توحيد مكوناته مع الماء وليس من السهولة فصله، بعد ذلك يُمكن تحديد المادة المذابة والمادة المذيبة فالسكر هو المذاب والماء الذي يكون بكمية أكبر هو المذيب، ونظرًا لاتحاد مكوناتها فإنها تُسمى بالخليط المتجانس.

كنا وإياكم حول إجابة سؤال يعد محلول السكر والماء، وإذا كان لديكم أي سؤال أو استفسار حول أي موضوع أو مقرر في أي منهاج علمي أو حتى سؤال عام فيمكنكم التواصل معنا من خلال قسم التعليقات، وسنوافيكم بالرد الوافي في أسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!