حلول

أي العمليات التالية لا تحتاج إلى طاقة

أي العمليات التالية لا تحتاج إلى طاقة،سؤال ضمن منهاج العلوم الصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكم الإجابة النموذجية لهذا السؤال ،مع التطرق بنبذة قصيرة عن بعض الظواهر العلمية .

تحولات المادة :

يحدث للمادة العديد من التغيرات منها تغيرات فيزيائية ومنها كيميائية ،ويعرف التغير الفيزيائي أنه تغيُّر في المادة من شكل إلى آخر دون أي تغير في تركيبها الكيميائي أو لونها أو طعمها أو رائحتها.

و التحولات الكيميائية هي التحولات التي تولد الحرارة أو فقد في الحرارة، إذ أن طاقة حركة جزيئاته تزداد أو تنقص خلال هذا التحول. وتتغير حالة المواد المختلفة عند درجات حراره وضغط مختلفة.

ويعرف الإنصهار :أنه عبارة عن تحويل المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية ،حيث عندما تسخن المادة المتجمدة ترتفع درجة حرارته وتكتسب جزيئاته طاقة حركة إلى أن يبلغ نقطة انصهار، عندئذٍ يكون لدى ” الجزيئات ” ما يكفي من الطاقة للانفصال عن جيرانها فينصهر الجامد ويصبح سائلا.

أما الغليان :فيعني تحويل المادة من الحالة السائلة غلى الغازية عن طريق رفع المزيد من الحرارة إلى أن تبلغ نقطة الغليان، فتبتعد الجزيئات بعضها عن البعض تماما ويتحول السائل إلى حالة غازية.

في حين أن التسامي :يعني تحويل المادة من مادة صلبة إلى غازية دون المرور بالحالة السائلة ، مثل ثاني أكسيد الكربون واليود والنفثالين.

إقرأ أيضا:لماذا تكون الصورة المشاهدة في التلسكوب مقلوبة

أما التجمد فتعني تعريض الماء لعملية التبريد المستمر فانه عند درجة حرارة صفر يبدأ بالتحول من حالة السيولة إلى حالة الصلابة لكن الماء يختلف عن غيره من السوائل فعند تجمد الماء يبدأ حجمه بالازدياد ولكن تبقى الكتلة ثابتة .

إقرأ أيضا:لماذا تمنح الاوسمه السعوديه

أي العمليات التالية لا تحتاج إلى طاقة:

وبناء على ما سبق يمكن الإجابة النموذجية عن سؤال أي العمليات التالية لا تحتاج إلى طاقة ضمن أسئلة الاختيار المتعدد في مادة العلوم الفصل الدراسي الأول ،والاختيارات كما يلي :

  1. الإنصهار
  2. التجمد
  3. التسامي
  4. الغليان ​​​​​​

الإجابة الصحيحة هي :عملية التجمد .

السابق
العوامل التي وصفها جريجور مندل وتتحكم في صفات المخلوقات الحية
التالي
كيف اطلع نتيجة القدرات 1442هـ .. رابط الاستعلام عن نتيجة القدرات العامة




اترك تعليقاً