حلول

معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية موجودة في

معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية موجودة في ،سؤال ضمن منهاج العلوم الصف السادس للفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ،ونبذة قصيرة عن الخلايا الحيوانية وأجزائها ومكوناتها .

الخلية الحيوانية :

هي الوحدة الأساسيّة التي تتكوّن منها أجسام الحيوانات وهي خلايا حقيقية النواة ، وهي صغيرة الحجم لا يزيد حجم أكبرها عن 100مايكرومتر، و تكون أنويتها محاطة بغشاء.

مكوّنات الخليّة الحيوانية:

تحتوي الخلايا الحيوانيّة على عُضيّاتٍ مشتركة مع الخلايا النباتيّة، مثل الغشاء الخلوي، والسّيتوبلازم، والنّواة، والمايتوكندريا، والشّبكة الإندوبلازميّة، وأجسام غولجي، والرّايبوسومات، وغيرها، كما أنهّا تحتوي على عُضيّات خاصة لا توجد في الخلايا النّباتيّة، مثل المريكزات، والأجسام الحالّة، والأهداب، والأسواط.

  1.  الغشاء البلازمي:و هو غشاء رقيق اختياري النفاذيّة يحيط بالخلايا الحيّة، وله دور في فصل محتويات الخليّة عن البيئة المحيطة بها، وتنظيم مرور المواد من وإلى الخليّة.
  2. السّيتوبلازم  :هو الجزء الرّئيسي الذي يحتل نصف حجم الخليّة الحيوانية باستثناء النّواة، وبكلمةٍ أخرى يمكن وصفه بالمادة التي تملأ الحيّز المحصور بين الغشاء الخلوي، والغلاف النّووي الذي يحيط بالنّواة،كما يحافظ السّيتوبلازم على شكل وتماسك الخليّة.
  3. النّواة: هي جزء مهم تحتوي على الكروموسومات التي تتكوّن من الحمض النّووي الرّايبوزي منقوص الأكسجين (DNA) الذي يحمل المعلومات الوراثيّة للخليّة، وينظّم نموّها وتكاثرها.
  4.  المايتوكندريا :وهي عضيات بيضاويّة، أو مستطيلة الشّكل توجد في جميع أنواع الخلايا الحيوانيّة باستثناء خلايا الدّم الحمراء، وتحدث داخل المايتوكندريا عمليّة التّنفس الخلوي، وهي العمليّة التي تحوّل الطّعام الذي نتناوله إلى شكلٍ يمكن للخلية الاستفادة منه واستخدامه للعمليات الحيويّة المهمة مثل النّمو، والانقسام.
  5.  الشّبكة الإندوبلازميّة : وهي العضو المسؤول عن إنتاج ونقل البروتينات والدّهون، مثل بروتينات ودهون الغشاء الخلوي، والبروتينات والدّهون اللازمة للعُضيات الأخرى مثل أجسام غولجي، والفجوات.
  6. أجسام غولجي :و هي عضيّات تكثر في الخلايا ذات النّشاط الإفرازي، وهي مكونة من أكياس مسطحة تُسمى السيستيرنا، تترتّب على شكل نصف دائرة. وتُحاط أجسام غولجي بغشاء يفصل محتوياتها عن السّيتوبلازم.
  7. الرايبوسومات:وهي أحد مكوانت الخلية الحيوانية وهي عبارة عن عضيات حرة في السيتوبلازم وأحيانا ترتبط بالشبكة الإندوبلازمية الخشنة،وتتكون من وحدتين بنائيتين، وحدة بنائية كبيرة، ووحدة بنائية صغرى، وتصنع كلاهما داخل النوية، ثم تعبر الغشاء النووي إلى السيتوبلازم، يرتبط الرايبوسوم مع الحمض النووي الرايبوزي الرسول أثناء تصنيع البروتينات.[1]

معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية موجودة في:

وبناء على ماسبق يمكن الإجابة عن سؤال معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية موجودة في ،وهو سؤال ضمن منهاج الصف السادس الفصل الدراسي الأول .

إقرأ أيضا:هل الفضل في الحديث خاص بالأكل من عمل اليد، أو يشمل اللبس والسكن

الإجابة الصحيحة عن السؤال هي :النواة 

السابق
لماذا سميت الديدان الاسطوانية بهذا الاسم
التالي
لماذا يسأل الساحر عن اسم الام




اترك تعليقاً