تعليم

خير يوم طلعت عليه الشمس

خير يوم طلعت عليه الشمس ،نتحدث في هذه المقالة عن فضائل هذا اليوم الذي يتحدث فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن خير يوم طلعت عليه الشمس ،عن أبي هريرة -رضي الله عنه – قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :” خيرُ يومٍ طلعَتْ عليهِ الشمسُ يومُ الجمعَةِ فيهِ خُلِقَ آدَمُ ، وفِيهِ أُدْخِلَ الجنَّةَ ، وفيهِ أُخْرِجَ منهَا ، ولا تَقُومُ الساعةُ إلا في يومِ الجمعَةِ”.

يوم الجمعة :

وقد ذكر العديد من العلماء بعض الأسباب لتسمية يوم الجمعة بهذا الاسم منها :لأنَّها تجمع الخلقَ الكثير ،وقيل لأنَّ سعد بن زرارة – رضي الله عنه – كان يجمع بالأنصار يوم الجمعة ،وقيل: لأنَّ اكتمال الخلق حصل في يوم الجمعة.

مستحبات يوم الجمعة :

يستحب للمسلم في يوم الجمعة القيام ببعض الأمور في هذا اليوم المبارك لما له أجر وثواب ،وهو ما تواتر عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، من أهمِّها ما يلي:

  •  استحبابُ كثرةِ الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – فعن أَوْس بن أوس – رضي الله عنه – قال: قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّ من أفضل أيامكم يومَ الجمعة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه، فإنَّ صلاتكم معروضة عليَّ))، قال: فقالوا: يا رسول الله، وكيف تُعرض صلاتُنا عليك، وقد أَرِمْتَ؟ قال: يقولون: بَلِيتَ، قال: ((إنَّ الله – تبارك وتعالى – حرَّم على الأرض أجسادَ الأنبياء صلَّى الله عليهم)).

 

إقرأ أيضا:اله تستخدم لاظهار اي تيار كهربائي
  • أداء صلاة الجمعة في جماعة ،وهذه الصلاة التي أمر الله بصلاتها بالمسجد وترك البيع والشراء في هذا اليوم المبارك للتفرغ للعبادة والدعاء ،لقول رسولَ الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ((من ترك ثلاثَ جُمع تهاوُنًا بها، طبع الله على قلبِه)).
  • الأمر بالاغتسال فيه للصلاة، فمن العلماء من أوجبه؛ فعن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (غسل يوم الجمعة واجبٌ على كلِّ مُحْتَلِمٍ).

 

  •  استحباب التَّبْكير للذهاب إلى المسجد لصلاة الجمعة بعد طلوع الشمس؛ فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (من اغتسل يوم الجمُعة غسلَ الجنابة، ثمَّ راح فكأنما قرَّبَ بَدَنَةً، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قَرَّبَ بقرةً، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قَرَّبَ كبشًا أقرنَ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قَرَّبَ دجاجةً، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قَرَّبَ بيضةً، فإذا خرج الإمامُ حضرت الملائكة يستمعون الذِّكر).

 

  • قراءة سورة الكهف في يومِها؛ فعن أبي سعيد – رضي الله عنه – أنَّ النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، أضاءَ له من النُّورِ ما بين الجمعتين).

خير يوم طلعت عليه الشمس:

وبناء على ماسبق ذكره تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال خير يوم طلعت عليه الشمس :هو  يوم الجمعة لأن فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا فى يوم الجمعة.

إقرأ أيضا:الزلازل من العمليات الداخلية التي تشكل سطح الارض

 

السابق
كان النبي إذا أصابه هم أو حزن
التالي
لماذا يطلق على الشخص الذي فصيلة دمه o المانح العام




اترك تعليقاً