تعليم

أين تقع إلكترونات الترابط في الرابطة التساهمية القطبية

أين تقع إلكترونات الترابط في الرابطة التساهمية القطبية ،سؤال ضمن منهاج الكيمياء الفصل الدراسي الأول وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ،إضافة إلى ذكر نبذة قصيرة عن تعريف الرابطة التساهمية .

الرابطة التساهمية :

تعتبر الرابطة التساهمية أحد أشكال الترابط الكيميائي وهي تعني مساهمة زوج أو أكثر من الإلكترونات بين الذرات، مما ينتج عنه تجاذب جانبي يعمل على تماسك الجزيء الناتج.

حيث تميل الذرات للمساهمة أو المشاركة بالإلكترونات في غلافها الأخير بالطريقة التي تجعل غلافها الإلكتروني ممتليء،وهذه الرابطة تعد من أقوى من القوى بين الجزيئات مثل الرابطة الهيدروجينية.

هذا ويُطلق على أزواج الإلكترونات التي تشارك في تكوين الرابطة التساهمية اسم (أزواج الرابطة)، أو(الأزواج المشتركة)، حيث من خلال تلك الرابطة تصل الذرات إلى حالة الاستقرار التام دون أي استثارة في الغلاف الإلكتروني الخارجي، وهي تلك الحالة التي تكون عليها الغازات النبيلة الخاملة.

أنواع الروابط التساهمية :

يوجد نوعان من الروابط التساهمية،وهي الروابط التساهمية غير القطبية (النقية)، والروابط التساهمية القطبية.

الروابط التساهمية غير القطبية :وهي التي تحدث عندما تتشارك الذرتان عددًا متساوٍ من الإلكترونات، وتقتصر هذه الخاصية فقط على الذرات المتشابهة تمامًا في النبض الكهربي، مثل جزيء الهيدروجين (H2)، وجزيء النيتروجين (N2)، وجزيء غاز الميثان (CH4).

إقرأ أيضا:لماذا نتعلم مهارات الاتصال

كلما زاد فارق النبض الكهربي، اتجهت الإلكترونات المتشاركة في الرابطة تجاه نواة إحدى الذرتين أكثر من الأخرى، وإذا كان الفارق ينحصر بين (0.4 – 1.7)، فإن الرابطة تصبح قطبيةً، وإن زاد عن (1.7) تصبح أيونيةً.

الروابط التساهمية القطبية :في هذا النوع تحدث مشاركة بزوج من الإلكترونات بين ذرتين بشكل غير متساوٍ؛ وذلك لأن احدى الذرات تقوم بجذب الإلكترونات بشكل أقوى من الذرة الأخرى وبذلك تحمل الذرة الأقوى جذبًا شحنة سالبة جزئية وأما الأخرى فتحمل شحنة موجبة جزئية،مثل :جزيء الماء فيه ذرة الأكسجين أكثر جذبًا للإلكترونات من ذرات الهيدروجين.

إقرأ أيضا:الأجزاء الخارجية للزهرة

أين تقع إلكترونات الترابط في الرابطة التساهمية القطبية:

الإجابة الصحيحة عن سؤال أين تقع إلكترونات الترابط في الرابطة التساهمية القطبية :بين الذرتين المشتركتين في تكوين لارابطة التساهمية .

السابق
أين تقع فينا
التالي
أين تقع النمسا




اترك تعليقاً